رفتن به محتوای اصلی

سيرة ساخرة لكافكا في الذكرى المئوية لرحيله

رسومات كافكا
AvaToday caption
بين البداية والنهاية نتعرف على حياة كافكا، سواء من خلال نص مالر أو من خلال رسائل كافكا وقصصه ومقابلات أصدقائه ومعارفه، التي كانت تبدو حياة برية بشدة
posted onJanuary 4, 2024
noدیدگاه

أصدرت دار زوركامب الألمانية كتاب "كافكا كاملاً"، مقدمة الكتاب بأنه "ليس هناك أجمل من تكريم كافكا بسيرة كوميدية في ذكرى رحيله". والمقصود بكافكا كاملاً ليس فقط سيرة كافكا كشخص وكصديق وكحبيب وكأخ، بل كذلك كرسام وصاحب نكتة، ولكن كذلك كسيرة عن والده هرمان كافكا، الذي أثر كثيراً في حياة صاحب رواية "المسخ". حيث كان والده، الذي عمل جزاراً وفق الديانة اليهودية، ذا مزاج سيئ بشكل دائم. وتتداخل السيرة في سير عائلة كافكا وأصدقائه القلائل وحبيباته، وشغفه الجنسي الغريب، وهلعه من الفشل الجنسي.

وهذا الكتاب يقدم كذلك، كما في كثير من الكتب السابقة التي صدرت في عدة لغات وطبعات، رسومات كافكا وتقنياته في الرسم، ومحاولة فهم دواخله ومشكلاته النفسية، إذ إن الكاتب التشيكي الشهير فرانز كافكا (1883 – 1924) لم يكن ناثراً فحسب، بل كان رساماً، وكان يحب أن ينظر إليه كرسام معترف به. ولم يكن سوداوياً تماماً، وذلك ما جعل مصطلح "كافكاوي" يندرج في النقد الأدبي، جامعاً بين السوداوية والتراجيديا والسخرية السوداء، بل كان يحب السخرية وكذلك النكتة. بل إن هناك كثيراً من مقولاته، القائمة على التضاد، التي تشي بالسخرية العالية، وتميزه ككاتب ساخر.

كان كافكا شخصاً شغوفاً بالرسم، وليس بكتابة النثر فحسب. ومن خلال إحدى رسائله إلى خطيبته فيليس باور، التي تعود لعام 1913، يقول لها كافكا: "أنت، لقد كنت رساماً عظيماً ذات يوم". صحيح أنه يكتب هذه الجملة نصف ساخر، ولكن النصف الآخر يشي بفخره برسوماته، وبأنه كان راضياً عن رسوماته تلك.

ولم تكن رسومات كافكا تذهب لتصور أجواء رواياته وقصصه، هو الذي أراد من صديقه ماكس برود أن يتخلص من جميع نصوصه بعد رحيله لسوء التغذية والجوع بسبب مرضه بالسل، ولكن، لحسن الحظ، خانه برود، تذهب لتصوير شخصيات يتخيلها ليرسمها لا ليكتبها. أو شخصيات تأتيه في الأحلام، وهي تستعمل وقتها في صنع قفص لنفسها، ثم تسكن ذلك القفص وترتاح فيه. لكنها فجأة تريد التخلص من "راحة تلك الأقفاص" فتعيش آلام التخلص منها. هي حكايات، ربما، يقدمها كافكا من طريق الرسم.

أما رسومات شخصيات رواياته وقصصه، وكذلك شخصه هو، فقد صدرت في عشرات الكتب، ولكن من رسامين آخرين، رسموا "المحاكمة" و"سامسا" و"كارل" و"الوقاد" والنساء الكثيرات، المعروفات وغير المعروفات، في حياته.

وفي هذا الكتاب/ السيرة الساخرة يمزج الكاتب النمسوي نيكولاس مالر رسومات كافكا، ورسوماته هو، طوال نص يتدفق بلا نهاية. وذكاء مالر يبدأ من افتتاحية الكتاب: "اعتبرني حلماً".

هذه الافتتاحية، التي لا يشرحها مالر، حدثت في بيت ماكس برود، عندما كان كافكا عنده في زيارة. وكان والد برود نائماً على الكنبة في قيلولة الظهيرة، ويبدو أن نقاش كافكا وبرود أيقظه. فسار إليه كافكا على أطراف أصابعه، وهمس في أذنه "من فضلك، اعتبرني حلماً"، وكأنه يغنيها له ليعود إلى النوم، فنام على همس كافكا، ولكن المقولة تشي بأعمال كافكا نفسها، إذ إن النوم أو الاستيقاظ منه أو محاولة النوم أو الأحلام والكوابيس أو مجرد الاستلقاء، كانت تشكل البداية في نصوص كافكا وفي كتابتها.

هذه السيرة الساخرة لكافكا جمعها وحررها رسام الكاريكاتير، وكاتب القصص المصورة، النمساوي نيكولاس مالر (ت 1969)، من مصادر متعددة، أشار إليها في فهرس الكتاب. فالكتابة بأحرف عادية هي من تأليف وسرد مالر، بينما المكتوبة بأحرف مائلة تخص كافكا، سواء ما جاء في رواياته وقصصه ومقالاته ورسائله ويومياته، وكذلك من المقابلات التي جرت مع أصدقائه وخطيباته بعد رحيله، بمعنى أن مالر بحث وقرأ في مجلدات كثيرة ومتنوعة، وأنفق زمناً لا بأس به، قبل أن يكثفها ويضعها في كتاب من 115 صفحة.

يبدأ الكتاب من براغ في عام 1852، وهو العام الذي ولد فيه والد كافكا، ولكن البداية هذه كتبها مالر على غرار افتتاحيات كافكا. "رابي لوف (وهو حاخام كبير في براغ ذلك الوقت) رجل ماهر. طلب اليوم كمية من الطين، وشكَّل منه كائناً، وسرعان ما صار يشتم ذلك الكائن ويصرخ فيه بغضب، وبعدها بقليل دبت الحياة في ذلك الكائن، ذلك الكائن يحمل اسماً أيضاً: هرمان كافكا". بينما ينتهي الكتاب بحقائق مأسوية تخص كافكا وأقرب الناس إليه. "في يوم الثلاثاء، الثالث من شهر يوليو (تموز) لعام 1924، مات فرانز كافكا وهو في الـ40 من عمره. الكثيرات من السيدات المهمات في حياة كافكا أصبحن ضحايا للنازية. جميع شقيقاته متن في غرف الغاز (..) توفيت ميلينا جيسينسكا (خطيبته الأخيرة) كسجينة سياسية في (معسكر الاعتقال الألماني) رافيينسبروك. عاشت (خطيبته) فاليس باور في الولايات المتحدة الأميركية، حتى رحيلها في عام 1960".

هذه النهايات المأسوية لشقيقات كافكا، وكذلك لخطيبته الأقرب إلى قلبه ميلينا، لم يشهدها صاحب رواية "الحكم أو المحاكمة"، لأنها حدثت بعد رحيله. وإلا يصعب على المرء تخيل حياة كافكا، وكتاباته، بعد تلك المآسي الكبرى. لم يكمل حياته ليشهد ذلك، مثلما لم يكمل رواياته الثلاث الشهيرة.

وبين البداية والنهاية نتعرف على حياة كافكا، سواء من خلال نص مالر أو من خلال رسائل كافكا وقصصه ومقابلات أصدقائه ومعارفه، التي كانت تبدو حياة برية بشدة، ويحتاج كافكا فيها، ليس فقط كتاباته ورسوماته، إلى تشخيص نفسي عالي المستوى، لمعرفة الأسباب التي كانت تدفع كافكا إلى بيوت الدعارة، والاهتمام بالصور الإباحية وكتبها، والتعرف والارتباط بكثير من النساء، المختلفات في درجة التعليم وكذلك القادمات من طبقات اجتماعية مختلفة، من دون الزواج بأي واحدة منهن، وكذلك دوافع قراراته المأسوية بحرق أكثر من 90 في المئة من كتاباته، عندما كان يعيش في برلين. وهذه التفاصيل بالذات، حول رغباته وعلاقاته النسائية، يمكن العثور عليها، بشكل مفصل واستطرادي واستنتاجي، في كتب سيرته، وهي كتب حاول عشرات المؤلفين تتبع حياة كافكا والكتابة عنه، لتأليف سيرة مرضية وشاملة عن صاحب "القلعة"، ومنها ثلاثة كتب في السيرة كتبها الصحافي والباحث الأدبي الألماني راينر شتاخ (1951) بشكل متسلسل وهي "كافكا، أعوام القرارات" (2002) و"كافكا، أعوام الوعي" (2008) و"كافكا، الأعوام المبكرة" (2014).

كتاب "كافكا كاملاً" يبدو مثل سيرة عائلية، وسيرة شخصية، وهو يبتعد عن السيرة الأدبية بقدر الإمكان، وبذلك يكون أقرب إلى الأفكار الكبيرة وليس لتفاصيل الكتب. فعلى سبيل المثال، من المعروف أن كافكا كان يهودياً، ولكنه لم يكن صهيونياً. وترد ضمن الكتاب، مع رسم كاريكاتيري، مقولة لكافكا، التي قالها لبرود وذكرها في يومياته، وهي عبارة عن سؤال منه لنفسه، وجواب منه لنفسه: "ما الذي يجمعني باليهود؟ (الجواب) هناك بالكاد ما يجمعني بنفسي"، ولكن من دون الخوض في تفاصيل ذلك من قبل مالر. أو مثل "أعتقد أنني، وفي الوقت المناسب، اكتشفت من هو مختلس النظر من بين الحيوانات". أو "يجب وضع عنوان جديد للقصة: جوزفين، المغنية، أو شعب الفئران".

 وعندما يتحدث الكتاب عن فشل علاقة كافكا بخطيبته ميلينا، وقد كتب لها رسائل كثيرة بعد انفصالهما وزواجها من غيره، يفسرها بطريقة ساخرة: "كافكا كان مفتوناً بميلينا. أشياء عديدة وقفت ضد هذه العلاقة، ليس فقط زواجها، بل لأن كافكا كان يكره فيينا، بينما كانت ميلينا تعيش هناك"!

لم يقدم مالر نصه هذا بطريقة سرد واحدة، ففي البداية تكون الأمور مثل سرد حكاية حول عائلة كافكا، ولكنه يستخدم بعد ذلك أسلوب اليوميات، فيجد القارئ تواريخ معينة من حيث اليوم والشهر والسنة، ومرات من حيث الساعة أيضاً. ينتقل مالر بمهارة بين يوميات كافكا ويوميات ماكس برود، ثم إلى بعض صحف ذلك الزمن. يصنع حوارات من خلال الرسوم التي يرفقها بالكتاب، يضع مرات أقوالاً من كافكا فوق تلك الرسوم التي رسمها كافكا، وكأن كافكا نفسه يكتب قصة مصورة تدور بين كافكا وكافكا آخر، قد يكون صديقاً أو حبيبة أو طبيباً أو حاخاماً أو شمعداناً.

لا يعد هذا النوع من السير هو الأول من نوعه من قبل مالر، الذي نال جائزة ماكس وموريتس (2010) وجائزة بيوت الأدب (2015) وجائزة زوندرمان (2019) عن قصصه المصورة، ويرسم الكاريكاتير في كبريات الصحف والمجلات الألمانية، بل سبق له نشر سير مصورة عن عديد من الكتاب والفنانين المعروفين، مثل المخرج الياباني أكيرا كوروساوا والروائي والمسرحي النمسوي توماس بيرنهارد. ونشر كتباً شهيرة من خلال رسوماته، مثل "عوليس" لجيمس جويس، والبحث عن الزمن الضائع لمارسيل بروست، والأمير الصغير لإكزوبيري.

"كافكا كاملاً" كتاب يحاول تقديم جانب آخر ومسلي، قدر الإمكان، وخال من "الكافكاوية"، ولكنه سيضاف إلى المكتبة الكبيرة التي لا تتوقف عن تلقي إصدارات جديدة حول كافكا وحياته وكتاباته، ولم تمتلئ حتى الآن.