رفتن به محتوای اصلی

دول في العالم لم يكمل عامهِ الأول

خريطة العالم
AvaToday caption
يعتبر الكثيرون أنّ سلطنة زنجبار هي أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، كونها كانت من الدول التي نالت اعتراف الأمم المتحدة قبل أن تختفي
posted onApril 28, 2023
noدیدگاه

عبر تاريخ البشرية، كانت الحدود التي تحدّد جغرافية وسيادة كلّ بلد متقلبة، وتتغير بمرور الوقت، سواء بميلاد دولٍ جديدة، أو اختفاء أخرى، وحتى سنة 2023، هناك ما يقرب من 206 دول في الوجود، منها دولٌ بلغ عمرها مئات السنين، فعلى سبيل المثال، كانت مصر موجودة منذ 3150 قبل الميلاد على الأقل، بينما تأسست اليابان في العام 660 قبل الميلاد، في حين تأسست دول أخرى في العقد الماضي فقط، وكتب لأخرى أن تكون أقصر دول العالم عمراً في التاريخ.

وطيلة السنوات الماضية، كان هناك الكثير من الدول التي لم يكتب لها الاستمرار، بعد أن اختفت بسبب ما واجهته من تحدّ، لكن السؤال الذي يخطر ببال الكثير ما هي أقصر دول العالم عمراً في التاريخ؟: الإجابة ستصدمك، فحتى الآن هناك دولة كان عمرها أقصر من الوقت الذي استغرقته لقراءة هذه المقدمة!

كاتالونيا: استقلالٌ دام 8 ثوانٍ

تعد "دولة كتالونيا المستقلة" أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، فهذا الإقليم الواقع في إسبانيا، والذي ناضل لعقودٍ طويلة من أجل استقلاله، لم يستمتع باستقلاله سوى ثوانٍ معدودة، فقد استمرت دولة كتالونيا المستقلة ثماني ثوانٍ فقط بداية من خطاب ألقاه عام 2017 رئيسها كارليس بوينج ديمونت أعلن من خلاله قيام دولة كتالونيا المستقلة.

 قوبل إعلان الدولة الجديدة بردود فعل متباينة؛ حيث هتف لها بعض المؤيدين، بينما سخر آخرون، بينما كان ردّ الحكومة الإسبانية حاسماً، فقد كانت مستعد للقرار قبل صدوره، فقامت برفضه بعد إعلانه، وقامت بالسيطرة على الشؤون المالية لكتالونيا، واعتقلت العديد من القادة المؤيدين لاستقلال كتالونيا، وألغت الحكم الذاتي للإقليم، وكل تلك الإجراءات قامت بها الحكومة الإسبانية بعد مرور 8 ثوانٍ فقط على خطاب إعلان استقلال الإقليم من جهة واحدة.

جمهورية روسيا الاتحادية الديمقراطية: دولة دامت 6 ساعات!

ثاني دولة في قائمة أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، هي جمهورية روسيا الاتحادية الديمقراطية، هذه الدولة التي تأسست في منتصف نهار يوم الـ19 يناير/كانون الثاني 1918، لكنها انحلت قبل نهاية ذلك اليوم، فهذه الدولة لم تدم أكثر من 6 ساعات فقط، حيث تم استبدالها بسرعة بجمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفييتية.

فلم يشهد العام السابق ثورة واحدة فحسب، بل ثورتين عنيفتين هزتا الإمبراطورية الروسية في صميمها، إذ تقاتلت فصائل متعددة من اليمين واليسار والوسط من أجل السلطة.

ففي 19 يناير/كانون الثاني 1918، أعلنت الجمعية التأسيسية الروسية المنتخبة ديمقراطياً إنشاء جمهورية روسية ديمقراطية فيدرالية، لكن لجنة تنفيذية يسيطر عليها البلاشفة شعرت أن الأفكار الأساسية للجمهورية الجديدة كانت "معتدلة" للغاية ولن تؤدي إلى الإصلاحات الاشتراكية الضرورية.

قامت تلك اللجنة التنفيذية على الفور بحلّ الجمهورية الوليدة في ظرف سبع ساعات فقط من ميلادها، وقام الزعيم البلشفي نفسه، فلاديمير لينين، بإلقاء خطاب لمدة ساعتين أعلن فيه قيام الاتحاد السوفييتي الذي دام عدة عقودٍ.

كارباتو وأوكرانيا: دولة استمرت 24 ساعة

كانت كارباتو وأوكرانيا منطقة ذاتية الحكم ضمن جمهورية تشيكوسلوفاكيا منذ أواخر عام 1938م، وفي 15 مارس/آذار 1939م، أعلنت نفسها دولة مستقلة مع بدايات الحرب العالمية الثانية، لكن الجيوش المجرية قامت باحتلالها سريعاً في 16 مارس/آذار 1939م، وأعلنت إنهاء استقلالها وضمها للمجر، وذلك بعد أن فرّ أعضاء حكومة كارباتو وأوكرانيا، خوفاً على حياتهم، وقاموا بعد 24 ساعة من إعلان دولتهم بحلّها، ولم يتم إعادتها أبداً، فبعد نهاية الحرب العالمية الثانية ابتلعها الاتحاد السوفييتي، لينتهي وجود واحدةٍ من أقصر دول العالم عمراً في التاريخ.

جمهورية القرم: يومان من الاستقلال

في 16 مارس/آذار 2014، أعلنت جمهورية القرم استقلالها عن أوكرانيا بعد إجراء استفتاءٍ وأصبحت دولة مستقلة، ومع ذلك، بعد يومين فقط من ذلك الإعلان، ألغت أوكرانيا جمهورية القرم وأعادت دمجها في أوكرانيا.

في اليوم ذاته، قامت روسيا بضمّ شبه جزيرة القرم رسمياً إلى أراضيها، لتنتهي بذلك قصة جمهورية القرم بصفتها واحدةً من أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، والتي لم تستمر أكثر من 48 ساعة!

جمهورية كوناكت: دولة دامت 12 يوماً

تأسست جمهورية كوناكت التي تعد من أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، أثناء الثورة الأيرلندية عام 1798 عن طريق الجنرال الفرنسي "جان هومبرت"، الذي استغلّ محاربة بريطانيا للثورة الأيرلندية من أجل إعلان دولته.

ففي 22 أغسطس/آب 1798 وصل هومبرت مع 1100 رجل إلى مقاطعة مايو الإيرلندية، معلنين أنهم أتوا ليجلبوا الحرية والمساواة والإخاء إلى أيرلندا.

وفي 27 من الشهر أعلن الجنرال قيام "جمهورية كوناكت" مع تعيين جون مور، وهو رجل محلي، كرئيس للجمهورية، في 8 سبتمبر تواجه الجنرال هومبرت مع القوات البريطانية، وبعد معركة دامت فقط 30 دقيقة، استسلم الجنرال الفرنسي وانتهت معه الجمهورية التي لم تدم في الحقيقة أكثر من 12 يوماً، حسب howstuffworks.

سلطنة زنجبار: استمرت 33 يوماً

يعتبر الكثيرون أنّ سلطنة زنجبار هي أقصر دول العالم عمراً في التاريخ، كونها كانت من الدول التي نالت اعتراف الأمم المتحدة قبل أن تختفي، فقبل إعلان قيامها، كانت زنجبار محمية بريطانية، ولكن في 10 ديسمبر/كانون الأول 1963، أعلنت استقلالها، واعترفت بها الأمم المتحدة في 16 ديسمبر كدولة مستقلة.

لكن من سوء الحظ هذا البلد الفتيّ، بعد حوالي شهر واحد فقط، اجتمع حزبان سياسيان رئيسيان في زنجبار للإطاحة بالسلطان. وفي 12 يناير/كانون الثاني 1964، أعلنوا دولة جديدة، هي جمهورية زنجبار الشعبية. أعطى هذا البلد مدة 33 يوماً فقط، كدولة معترف بها من قِبل الأمم المتحدة.

لكن عمر دولة زنجبار الشعبية لم يكن طويلاً هو الآخر، ففي 26 أبريل/نيسان 1964، اندمجت تنجانيقا مع زنجبار لتشكيل جمهورية تنجانيقا وزنجبار المتحدة. ومع ذلك، تم اختصار هذا الاسم الطويل في النهاية إلى جمهورية تنزانيا المتحدة.

جمهورية كوردستان: استمر 11 شهرا

بعد صراع طويل من أجيل حقوقهم المشروعة، استطاع الكورد في إيران بدعم من الجيش الأحمر التابع للأتحاد السوفيتي السابق عام 1946 بعد الحرب العالمية الثانية تأسيس دولة وليدة في غرب إيران، في مناطق ذات كثافة سكانية كوردية وسمي بجمهورية كوردستان أو جمهورية مهاباد، وترأس قاضي محمد الجمهورية الكوردية، وشملت مدن كمهاباد العاصمة، بوكان، نغدة، بيرانشهر وأشنوية، ولكن بعد إنسحاب القوات السوفيتية تدخل الجيش الإيراني الملكي الى مدينة مهاباد واسقط الجمهورية وأعدم قادة الجمهورية الكوردية.

وبحسب الوثائق والبيانات في 22 كانون الثاني 1946 أعلن قاضي محمد تشكيل جمهورية كوردستان، وبقي مدن كأرومية، خوي وسلمان بمثابة مناطق متنازع عليها بين جمهورية كردستان وجمهورية أذربيجان الشعبية.

لأول مرة بعد عقود طويلة أستطاع الكورد أن يؤسسوا دولة خاصة بهم، ولكن الصراعات والمصالح الدولية لم تدع الحلم الكوردي يتحقق الى الآن، برغم من أن نظرائهم في العراق أستطاعوا تشكيل أقليم شبه مستقل في شمال العراق تحت إسم أقليم كوردستان، ونظرائم في سوريا، استطاعوا بعد الأنتفاضة السورية، تشكيل إدارة ذاتية، لكنه بين حين وآخر يواجه مواجهة عسكرية مع تركيا الجارة الشمالية لتلك الأقليم.