رفتن به محتوای اصلی

إيران تقضي بسجن عامل إغاثة بلجيكي

أوليفييه فانديكاستيل
AvaToday caption
بحسب عائلته، فإن الأربعيني الذي أوقف من دون سبب في طهران في 24 فبراير، بدأ إضرابا عن الطعام في نوفمبر احتجاجا على تدهور ظروف اعتقاله في زنزانة انفرادية تحت الأرض
posted onDecember 14, 2022
noدیدگاه

قضت السلطات الإيرانية بسجن عامل الإغاثة البلجيكي، الموقوف في طهران منذ ما يقرب من عشرة أشهر، أوليفييه فانديكاستيل، مدة 28 عاما، وفق ما أفاد ناطق باسم عائلته، الأربعاء.

وقال صديق المعتقل البلجيكي والمتحدث باسم حملة تم إطلاقها للمطالبة بإطلاق سراحه، أوليفييه فان سيرتيغيم، لفرانس برس إن "العائلة مفجوعة"، وذلك بعدما أبلغتها الحكومة بالنبأ.

وكانت أسرة فانديكاستيل، قد حضت الحكومة البلجيكية على التحرك من أجل إطلاق سراحه، مبدية مخاوف على صحته.

ونددت شقيقة فانديكاستيل خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، الأسبوع الماضي، بـ"تعذيب نفسي لا يوصف" يتعرض له شقيقها معتبرة أنه "رهينة بريئة في معركة قضائية سياسية" بين البلدين.

وبحسب عائلته، فإن الأربعيني الذي أوقف من دون سبب في طهران في 24 فبراير، بدأ إضرابا عن الطعام في نوفمبر احتجاجا على تدهور ظروف اعتقاله في زنزانة انفرادية تحت الأرض.

وأعلنت المحكمة الدستورية البلجيكية، الخميس الماضي، "تعليق" معاهدة بلجيكية إيرانية لنقل مدانين، أقرها البرلمان بطلب من الحكومة، في يوليو، للسماح بعودة فانديكاستيل.

وأثارت المعاهدة، الموقعة في مارس 2022 بين بروكسل وطهران بعيد اعتقال فانديكاستيل، جدلا كبيرا وطعونا من قبل معارضين إيرانيين في المنفى.

واعتبر هؤلاء المعارضون أن الاتفاق يمهد لنقل دبلوماسي إيراني أدين بتهمة الإرهاب في بلجيكا عام 2021 إلى طهران.

وحكمت محكمة بلجيكية في أنتويرب، شمالي البلاد، على الدبلوماسي، أسد الله أسدي، في فبراير 2021، بالسجن 20 عاما بعدما أدين بتهمة التخطيط بمساعدة شركاء بلجيكيين إيرانيين، لهجوم بقنابل كان سيستهدف التجمع السنوي الكبير في فرنسا للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، في 30 يونيو 2018، وهو تحالف لمعارضي نظام طهران.

وشن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية حملة ضد المعاهدة ما أثار غضب أقرباء الموقوف البلجيكي الذين نفوا، الجمعة، حجة أن النص "أعد على مقاس" أسدي.

وقالت المحامية، أوليفيا فينيه، التي تتولى الدفاع عن عائلة فانديكاستيل أن "نموذج المعاهدة تقليدي للغاية على صعيد نقل" الموقوفين.

وتعهدت الحكومة البلجيكية، يوم الجمعة الماضي، أن "تتواصل في الأيام المقبلة مع عائلة" الموقوف، وفق ما أفاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس.