رفتن به محتوای اصلی

دميرطاش ينأى بنفسهِ عن الأحزاب التركية

صلاح الدين دميرطاش
AvaToday caption
إذا دافع حزب سياسي عن حقوق الجميع دون تمييز بالتعبير عن القمع والظلم والفوضى التي يتعرض لها الكورد والعلويون والأرمن في هذه الأراضي، يقال إن هذا الحزب ليس حزباً لتركيا
posted onAugust 22, 2022
noدیدگاه

قال الرئيس المشارك السابق لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، المسجون في سجن أدرنة، في مقاله لموقع ديكن، إن الأحزاب التي تدافع عن حقوق الجميع وتقاوم الاضطهاد في هذا البلد لا تعتبر "حزب تركيا ''، لكن الذين ينهبون الشعب يُعرفون بـ "حزب تركيا".

وكتب دميرطاش في مقالته "لا توجد تركيا واحدة بل تركيتان. الأولى تركيا العنصريين واللصوص والنهابين. والثانية تركيا الشعوب والعمال والنساء. إذا كنتم لا توافقون على اتباع الايديولوجية الرسمية. تركيا الأولى، ولكي تكون شريكًا في خطاياها، فهي موجودة في كل مكان في تركيا. وحتى لو كنت حلاً لجميع مشاكل تركيا، فلن يسميك أحد أبدًا بـ"حزب تركيا ".

وكتب دميرطاش في مقاله قائلاً إنه من بندق البحر الأسود إلى عنب بحر إيجة، من مشكلة المرور في إسطنبول إلى مشكلة السياحة في البحر الأبيض المتوسط​​، من معاش المتقاعد إلى مشكلة الإسكان للطالب، الأطراف التي تنتج الحلول من خلال صنع السياسة تُسمّى حزب تركيا.

وتساءل: هل هو حقا مثل هذا؟ دعونا نلقي نظرة على الموقف وسأترك الحكم لك.

أضاف دميرطاش إنه إذا دافع حزب سياسي عن حقوق الجميع دون تمييز بالتعبير عن القمع والظلم والفوضى التي يتعرض لها الكورد والعلويون والأرمن في هذه الأراضي، يقال إن هذا الحزب ليس حزباً لتركيا. وإذا عبّر حزب عن الألم وحرق القرى والجناة، وقال: "تجب مواجهتها وتسويتها"، يقال إن هذا الحزب ليس حزب تركيا.

ولفت إلى أنه إذا لم يكن الحزب إلى جانب الحكومة في أخطاء السياسة الخارجية، يقال إن الحزب ليس حزباً من تركيا. إذا كان يقول: "دعونا نحل المشاكل بالحوار، دون قتل أحد"، بدلاً من "حتى يقتل آخر إرهابي"، فإنه لا يزال غير قادر على أن يصبح الطرف التركي.

وقال دميرطاش في مقاله إنه عندما يعارض حزب ما مفهوم لغة واحدة، أمة واحدة ويقول، "لا، هناك لغات وثقافات وشعوب مختلفة في هذه الأراضي، يجب الاعتراف بها من أجل العيش معًا في سلام"، يقول أحد الأطراف، "أنت لست حزب تركيا ".

ثم استدرك بالقول: لكن؛ من البلديات إلى القصر، ومن الشركات العامة إلى الوزارات، يُطلق على أولئك الذين يحصلون على أموال الشعب بملايين الدولارات ويسرقون الدولة كل ذلك اسم "حزب تركيا".

وأضاف إن أولئك الذين يقولون، "لا توجد أمة غير التركية، ولا توجد لغة أخرى في هذا البلد غير التركية"، يمكن أن يكونوا حزباً من تركيا. أولئك الذين يقولون "لا تأكلوا طعام الكورد والعلويين"، والذين يوزعون المنشورات ويعلقون لافتات تقول "لا تتسوقوا معهم" يمكن أن يصبحوا حزباً في تركيا. وأولئك الذين يتبرعون بكل موارد تركيا وأراضيها للشركات الغربية، وأحيانًا لرأس المال العربي، يمكن تسميتهم بـ "حزب تركيا". وكذلك "الحزب الأكثر تركياً".

وقال دميرطاش في مقاله إنه لا مانع من استدعاء من يسلم الدولة للمافيا والعصابات، وينظمون كل أنواع الفسق، من المخدرات إلى السلاح، ويأخذون التريليونات، بمساعدة الدولة، بـ "حزب تركيا".

أكد دميرطاش على أهمية طرح السؤال مباشرة؛ إذا كان الذين ينهبون تركيا، والمتواطئون في جميع الجرائم التي ارتكبت باسم الدولة على مدار تاريخ الجمهورية، والذين يلتزمون الصمت هم حزب تركيا، فمن هم حزب تركيا؟

ثم أجاب: نعم، هم بالضبط حزب تركيا هذا. وأضاف إن هناك سطرين بينهما ملاح يقاتل فيما بينهما لحكم تركيا هذه. إنهم يستولون على السلطة واحدًا تلو الآخر، ويستغلون تركيا ويستهلكونها.

وشدد دميرطاش على أنهم في حزب الشعوب الديمقراطي ليسوا حزب تركيا ولن يكونوا كذلك. لهذا يطلقون على أنفسهم الطريق الثالث.

كما شدد على أنه في تركيا التي هي هدف كل المظلومين والشعوب والمعتقدات والهويات والعمال والنساء هم أصحاب الدولة الحقيقيون. فالدولة ليست سيد الشعب، ولا الحارس، ولا الجلاد، أو لص الشعب، بل هي خادمه. إنها حالة كل مواطن متساوٍ، لا لغة واحدة ولا هوية واحدة.

ونوه دميرطاش أنه إذا كنت لا توافق على الالتزام بالإيديولوجية الرسمية لتركيا الأولى وأن تكون شريكًا في خطاياها، حتى لو كنت في جميع أنحاء تركيا، حتى لو وجدت حلولًا لجميع مشاكل تركيا، فلن يدعوك أحد أبدًا " حزب تركيا ".

وقال إنه يجب على أي شخص يدعي دمقرطة الجمهورية في القرن الثاني أن يستوعب الخط الديمقراطي الراديكالي، ويرى أن الخلاص الحقيقي والوحيد لتركيا يكمن هنا، ويلجأ إلى التغيير الجريء وفقًا لذلك. عندما تقوم بتغطية تشققات الدولة بالجص وطلائها بالطلاء الوردي، فإنك لا تجعلها مقاومة للزلازل.

وأد السياسي المسجون على أنهم حركة سياسية تحاول بناء تركيا الثانية في القرن الثاني للجمهورية وتسعى جاهدة لتصبح حزب تركيا هذه. وقال: لا تخلطوا بيننا وبين الأحزاب التركية الأخرى.

من نحن؟ بالطبع أنا أتحدث عن حزب الشعوب الديمقراطي الذي يقف شامخًا بدعم من الشعب رغم كل أنواع الضغوط، ولديه النضج لعلاج نفسه.

يقوم حزب الشعوب الديمقراطي بتثبيت الدواء على نفسه وسيواصل القيام بذلك. لكنه بالطبع لن يمنع العلاج عن أولئك الذين يستحقونه.