بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

التدخين الالكتروني يؤثر على الأنتصاب

التدخين الالكتروني
AvaToday caption
قال الباحثون، الذين نشروا نتائجهم في المجلة الأميركية للطب الوقائي، إنهم يخططون بعد ذلك لفحص ما إذا كانت أنواع مختلفة من أجهزة توصيل النيكوتين الإلكترونية ذات تأثيرات مختلفة على ضعف الانتصاب وما إذا كان يمكن عكسه بالتوقف
posted onDecember 1, 2021
noبۆچوون

رجحت دراسة أميركية حديثة انعكاسا سلبيا للتدخين الالكتروني، أسوة بالتبغ التقليدي على الصحة الجنسية للذكور.

والدراسة التي أشرف عليها فريق من كلية غروسمان للطب في نيويورك وجامعة جونز هوبكنز ونقلها موقع ديلي ميل لم تثبت الصلة بين الأمرين، لكنها ترجح ان ارتفاع مستوى النيكوتين في سائل السجائر الإلكترونية يقلل من تدفق الدم إلى العضو الذكري، عن طريق إعاقة قدرة الأوعية الدموية على التمدد.

كما يقول الخبراء أن إن السوائل التي لا تحتوي على النيكوتين تحتوي على مواد كيميائية قد تقلل من كمية هرمون التستوستيرون المنتشر في الجسم.

وللوصول لهذه النتائج قام الباحثون بمسح ما يقرب من 14000 رجل فوق سن 20، ووجدوا أن أولئك الذين استخدموا الأجهزة لديهم فرصة 2.4 مرة للإصابة بالعجز الجنسي مقارنة بغير المدخنين.

ويرة الباحثون انه بجب تحذير الرجال من التأثير المحتمل الذي يمكن أن تحدثه السجائر الإلكترونية على حياتهم العاطفية، خاصة وان دول مثل انكلترا تستعد لوصف السجائر الإلكترونية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

ومن الثابت ان التدخين التقليدي هو سبب ضعف الانتصاب بسبب المواد الكيميائية الموجودة في منتجات التبغ، مثل النيكوتين التي تلحق الضرر بالأوعية الدموية المتصلة بالعضو الذكري.

وقال المعد الرئيسي للدراسة الدكتور عمر شاهويل إن النتائج تشير إلى أن السجائر الإلكترونية تجعل الرجل أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الانتصاب، حتى مع الأخذ في الاعتبار تاريخ التدخين السابق.

وأضاف "نحن بحاجة إلى التحقيق الكامل في العلاقة بين منتجات التدخين الإلكتروني وعدم القدرة على الانتصاب، والآثار المحتملة على الصحة الجنسية للرجال".

وقال الباحثون، الذين نشروا نتائجهم في المجلة الأميركية للطب الوقائي، إنهم يخططون بعد ذلك لفحص ما إذا كانت أنواع مختلفة من أجهزة توصيل النيكوتين الإلكترونية ذات تأثيرات مختلفة على ضعف الانتصاب وما إذا كان يمكن عكسه بالتوقف.

وأحد قيود الدراسة هو أنها تستند إلى الإبلاغ الذاتي. ولم يذكر الباحثون أيضا ما إذا كان ضعف الانتصاب لدى الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أعلى أو أقل من التدخين التقليدي.

وردا على الدراسة، قال جوليو غارافا، استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة من عيادة الصحة الخاصة الدولية لطب الذكورة في لندن، إن نتائج الدراسة منطقية.

وقال "فكرة استخدام السجائر الإلكترونية التي تؤثر سلبا على قدرة الرجال على الانتصاب لها أساس".

ومع ذلك، قال الدكتور غارافا إن أي ضرر تسببه السجائر الإلكترونية من المرجح أن يكون قابلا للعكس. وأضاف "النيكوتين له تأثير مضيق للأوعية على المدى القصير، وبالتالي قد يقلل من تدفق الدم إلى العضو الذكري وقد يؤثر سلبا على القدرة على الانتصاب".

وبمرور الوقت، يختفي تأثير مضيق الأوعية للنيكوتين مع عدم وجود ضرر طويل الأمد للانتصاب.

لكن المواد الكيميائية التي يستنشقها مدخنو التبغ، ستسبب أيضا أضرارا طويلة المدى لأوعية الجهاز الدوري للقلب، ما يؤدي إلى تدهور الانتصاب على المدى الطويل بالإضافة إلى التأثيرات قصيرة المدى للنيكوتين.