Skip to main content

إيران تعتقل 7 أشخاص بتهمة العمالة لبريطانيا

احتجاجات
AvaToday caption
تشهد إيران سلسة احتجاجات هي الأكبر منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية، ويطالب المحتجون بإنهاء هيمنة رجال الدين على الحكم وإنهاء القيود على الحريات ووقف القمع والإعدامات
posted onDecember 25, 2022
nocomment

أعلن الحرس الثوري الإيراني، الأحد 25 ديسمبر (كانون الأول)، اعتقال سبعة أشخاص بينهم مواطنون من مزدوجي الجنسية في مدينة كرمان وسط البلاد، متهماً إياهم بالارتباط ببريطانيا.

وذكر بيان نشرته وسائل الإعلام الحكومية أن المتهمين شكلوا مجموعة تحت عنوان "زاكرس" وتلقوا تعليمات وإرشادات من عناصر في المملكة المتحدة، مضيفاً أن مجموعتهم ضمت "مناهضين للثورة في الخارج والداخل".

وتشهد إيران سلسة احتجاجات هي الأكبر منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية، ويطالب المحتجون بإنهاء هيمنة رجال الدين على الحكم وإنهاء القيود على الحريات ووقف القمع والإعدامات.

وذكر الحرس الثوري أن المعتقلين "لعبوا أدواراً قيادية بالتخطيط وإنتاج المحتوى والعمل الميداني" خلال الاضطرابات الأخيرة، مؤكداً أن عدداً منهم كان ينوي الفرار إلى الخارج لكنهم اعتقلوا بواسطة جهاز استخبارات الحرس في كرمان.

واعتقلت إيران خلال السنوات الماضية عدداً كبيراً من مزدوجي الجنسية واتهمت معظمهم بالعمالة للدول الغربية، ومنها الولايات المتحدة وبريطانيا.

ولم يعترف النظام بالمطالب التي يطرحها المحتجون، ويتهم القوى العالمية والإقليمية بتحريض المواطنين ضد السلطات.

وفي رد فعل على حجم الاحتجاجات طالب مرشد الجمهورية على خامنئي بمواجهة المحتجين بشدة، وأصدر القضاء أخيراً أحكاماً تتنوع بين الإعدام والسجن لسنوات طويلة بحق عدد من المعتقلين.

وفيما نفذ القضاء حكم الإعدام بحق اثنين من معتقلي الاحتجاجات القائمة، يواجه النظام حملة تنديد دولية واسعة بسبب هذه الإجراءات.