Skip to main content

وفيات كورونا تتجاوز 4.6 مليون

كوفيد 19
AvaToday caption
أبرمت دول أوروبا الشرقية طلبيات كبيرة من اللقاح بموجب برنامج الاتحاد الأوروبي، وتأمل الشركة والتكتل توزيعه عبر آلية "كوفاكس" العالمية المدعومة من الأمم المتحدة
posted onSeptember 5, 2021
nocomment

أظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن أكثر من 220.3 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و737 ألفاً و136. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وقال خبراء في اللقاحات في بريطانيا، إنهم لا يوصون بتطعيم جميع من هم بين 12 و15 عاماً بلقاحات الوقاية من فيروس كورونا، وإنهم يفضلون نهجاً حذراً بالنسبة للأطفال الأصحاء بسبب أثر جانبي نادر هو التهاب في القلب.

وقد يكون من شأن هذه الإرشادات الطبية أن تسلك بريطانيا مساراً مختلفاً عن الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول الأوروبية التي طرحت اللقاحات لصغار السن على نطاق واسع.

ورغم ذلك، لم يصدر قرار نهائي، وقالت الحكومة البريطانية إنها ستطلب آراء مستشارين في القطاع الصحي للنظر في عوامل أخرى مثل تعطل الدراسة.

وأظهرت بيانات حكومية أن بريطانيا سجلت 42076 إصابة جديدة بكوفيد-19، الجمعة، ارتفاعاً من 38154 إصابة في اليوم السابق كما سجلت 121 وفاة، انخفاضاً من 178 وفاة في اليوم السابق.

الاتحاد الأوروبي و"أسترازينيكا" يسويان خلافهما

أعلن الاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية العملاقة "أسترازينيكا" ومقرها بريطانيا، الجمعة، التوصل إلى تسوية لخلافهما بشأن تأخر تسليم كميات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، والاتفاق على جدول زمني جديد للتسليم.

وكانت المفوضية الأوروبية قد لجأت إلى القضاء بعد إخفاق شركة الأدوية في تسليم كامل الجرعات وعددها 300 مليون بحلول 2021. والاتفاق الجديد يُمهل "أسترازينيكا" حتى نهاية مارس (آذار) المقبل لتسليم الحقن المتبقية.

وينهي الاتفاق المعركة القضائية بينهما ولن تواجه "أسترازينيكا" غرامات أو عقوبات مالية، شرط عدم إخفاقها في الالتزام بالمواعيد الجديدة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمستحضرات الصيدلانية الحيوية لدى "أسترازينيكا" راد دوبر "يسرني أننا تمكنا من التوصل إلى تفاهم يسمح لنا بالمضي قدماً والتعاون مع المفوضية الأوروبية سعياً للتغلب على الوباء".

وكان الاتحاد الأوروبي قد عبر عن غضبه بعدما نكثت شركة الصيدلة البريطانية - السويدية بوعودها وتأخرت في تسليم طلبيات العقود، ما قوض المراحل الأولى لنشر اللقاحات المضادة لكورونا في دول التكتل.

إعطاء الأولوية للمملكة المتحدة

واتهم المسؤولون "أسترازينيكا" بإعطاء الأولوية لطلبيات المملكة المتحدة من اللقاح على حساب الاتحاد الأوروبي، وأقام محامو المفوضية الأوروبية دعاوى قضائية للمطالبة بتسليم الكميات تحت طائلة دفع غرامات يومية باهظة عن أي تأخر متواصل.

وفي حكم مؤقت بانتظار التسوية النهائية للقضية، فرضت محكمة بروكسل على "أسترازينيكا" جدولاً زمنياً جديداً للتسليم.

وقالت مفوضة الصحة الأوروبية ستيلا كيرياكيدس في بيان، إن "اتفاق التسوية اليوم يضمن تسليم أسترازينيكا جرعات اللقاح المتبقية للاتحاد الأوروبي وعددها 200 مليون جرعة".

وأضافت "فيما حققنا هذا الأسبوع الهدف المهم المتمثل في تلقيح 70 في المئة من البالغين في الاتحاد الأوروبي بالكامل، هناك فوارق كبيرة في معدلات التلقيح بين دولنا الأعضاء، ولا تزال مسألة التوافر المستمر للقاحات ومنها لقاح أسترازينيكا، بالغة الأهمية".

تصنع "أسترازينيكا" لقاحات تم تطويرها في جامعة أكسفورد البريطانية، وتبيعها من دون توخي الربح. ولقاحها أرخص ثمناً وأسهل للتخزين مقارنة بالعديد من اللقاحات المنافسة الأخرى.

وبعد استيائه من بطء التسليم، جعل الاتحاد الأوروبي لقاحاً آخر ينتجه العملاق الأميركي "فايزر" و"بيونتيك" الألمانية، ركيزة برنامج مشتريات لقاحاته.

وجاء في بيان للمفوضية الأوروبية أن "أسترازينيكا" سلمت 100 مليون جرعة في النصف الأول من 2021، وسترسل 135 مليون جرعة أخرى بنهاية العام و65 مليون بنهاية مارس 2022.

وأضاف "بذلك سيرتفع إجمالي عدد الجرعات المسلمة إلى 300 مليون كما ينص العقد". وقالت "أسترازينيكا" إنها ستتمكن من التزام برنامج التسليم المعدل الذي فرضته المحكمة البلجيكية في قرارها المؤقت.

لكن إذا أخفقت في ذلك سيتعين عليها أن تدفع للدول الأعضاء مبلغاً مقتطعاً من تكلفة اللقاح يعادل 10 في المئة عن كل شهر تأخير، و25 في المئة عن شهرين أو 40 في المئة عن كل ثلاثة أشهر أو أكثر.

ويفترض الاتفاق موافقة الوكالة الأوروبية للأدوية على موقعي تصنيع أوروبيين لإنتاج لقاحات "أسترازينيكا" قبل نهاية أكتوبر (تشرين الأول).

ونظراً إلى سعره المتدني وإمكان تخزينه في درجات حرارة أعلى مقارنة بـ"فايزر- بيونتيك" ولقاحات أخرى، يتزايد الطلب على لقاح "أسترازينيكا" في دول فقيرة ونامية.

وأبرمت دول أوروبا الشرقية طلبيات كبيرة من اللقاح بموجب برنامج الاتحاد الأوروبي، وتأمل الشركة والتكتل توزيعه عبر آلية "كوفاكس" العالمية المدعومة من الأمم المتحدة.

42766 إصابة جديدة في الهند

وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية في الهند الأحد 5 سبتمبر (أيلول) تسجيل 42 ألفاً و766 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 32.9 مليون إصابة.

وأظهرت بيانات من الوزارة ارتفاع عدد الوفيات إلى 440533 بعد تسجيل 308 حالات وفاة جديدة.

ألمانيا تسجل 10835 إصابة جديدة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى ثلاثة ملايين و995188 بعد تسجيل 10835 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات 24 ليصل إجمالي الوفيات إلى 92325.

28 إصابة جديدة في الصين

في الصين، قالت اللجنة الوطنية للصحة، السبت، إن بر الصين الرئيس سجل 28 إصابة جديدة، الجمعة، وهو العدد نفسه الذي تم تسجيله في اليوم السابق، وذكرت اللجنة في نشرتها اليومية أن كل الحالات وافدة من الخارج باستثناء حالة واحدة فقط.

ويبلغ الآن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 94982 حالة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المكسيك تسجل 15586 إصابة

وذكرت وزارة الصحة في المكسيك السبت أنها سجلت 15 ألفاً و586 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 إضافة إلى 647 وفاة.

وبذلك يصل مجمل الإصابات بالفيروس في المكسيك إلى ثلاثة ملايين و420880 وإجمالي الوفيات إلى 262868.

أول وفاة في نيوزيلندا منذ ستة أشهر

وسجلت نيوزيلندا، الجمعة، أول وفاة على ارتباط بفيروس كورونا خلال ستة أشهر، ولو أن السلطات الصحية أعلنت، السبت، السيطرة على آخر موجة من الوباء الناجمة عن تفشي المتحورة "دلتا"، وتوفيت امرأة في الـ90 من العمر كانت تعاني من أمراض أخرى ليل الجمعة - السبت في أحد مستشفيات أوكلاند (شمال) بعدما لم يعد من الممكن وصلها بجهاز تنفس أو معالجتها في العناية الفائقة.

وتتصدى نيوزيلندا للوباء منذ أن سجلت أول إصابة محلية خلال ستة أشهر في منتصف أغسطس (آب)، ما أدى إلى إعلان حجر منزلي في البلد البالغ عدد سكانه خمسة ملايين نسمة.

وأفيد، السبت، عن 20 إصابة جديدة، مقارنةً مع 85 إصابة جديدة سجلت في نهاية الأسبوع الماضي في ذروة الموجة الوبائية الأخيرة.

وفاة رئيس الأركان السابق في إيران

توفي رئيس الأركان السابق للقوات المسلحة الإيرانية حسن فيروز أبادي الذي اتهم في السابق دولاً غربية بالتجسس على إيران، بفيروس كورونا عن 70 عاماً، بحسبما أعلنت وسائل إعلام محلية، الجمعة.

وكان فيروز أبادي وهو طبيب، قد انضم لقوات الباسيج في حرب إيران والعراق بين 1980 و1988.

وبعدما تولى مناصب إدارية، تمت ترقيته إلى أن عينه المرشد الأعلى علي خامنئي في سبتمبر (أيلول) 1989 رئيساً للأركان وبقي في المنصب حتى 2016.

وخلفه في منصبه محمد حسين باقري رئيساً للأركان، وعُين فيروز أبادي مستشاراً عسكرياً لخامنئي حتى وفاته. وذكرت وكالة "فارس" أنه توفي من تداعيات كوفيد-19.

في 2018 وفي خضم أزمة مع عدد من الدول حول وفاة الناشط في مجال البيئة الإيراني الكندي كاووس سيد إمامي في السجن، اتهم فيروز أبادي دول الغرب باستخدام عظاءات السحالي والحرابي كـ"جواسيس نووية" من أجل "التحري عن أماكن وجود مناجم اليورانيوم ومواقع إجراء الأنشطة الذرية" في إيران.

بدء التطعيم في كوبا للأطفال والمراهقين

وأطلقت كوبا، الجمعة، حملة وطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا مخصصة للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و18 عاماً، وهو شرط وضعته الحكومة الشيوعية قبل إعادة فتح المدارس.

وإذا كانت دول أخرى مثل الصين وفنزويلا قد أعلنت نيتها تطعيم الأطفال، فإن كوبا التي تواجه زيادة في عدد الإصابات بالفيروس، هي أول من أقدم على هذه الخطوة.

وهذه الحملة التي يُستخدَم فيها اللقاحان الكوبيان "عبد الله" و"سوبيرانا"، ستشمل في مرحلة أولى المراهقين الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وما فوق، على أن يتم لاحقاً توسيعها، لتشمل اعتباراً من 15 سبتمبر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و11 عاماً.

وقالت لورا لانتيغا (17 عاماً) التي حضرت إلى ثانوية "ساول ديلغادو" في هافانا لتلقي أولى الجرعات الثلاث، لوكالة الصحافة الفرنسية "لطالما أردت تلقي التطعيم" ضد كوفيد-19.

وروت أن الأطباء في المكان عملوا على "قياس الضغط ودرجة الحرارة، وقاموا بفحصنا، ومن ثم تم تطعيمنا"، مضيفة أنه توجب بعد ذلك "الانتظار لمدة ساعة لمراقبة أي رد فعل محتمل". وشددت على أنها تشعر "بحالة جيدة".

إلى جانبها، قال رونالد مارتينيز الذي بلغ لتوه 18 عاماً "إنها حقاً تجربة جيدة. نشعر بأنه من خلال التطعيم، يمكننا التمتع من جديد بحياة اجتماعية".

كما سيتيح التطعيم العودة إلى مقاعد الدراسة، ذلك أن المدارس في البلاد مغلقة منذ مارس (آذار) 2020 ولم تفتح أبوابها سوى فترة وجيزة، لبضعة أسابيع، في نهاية العام، قبل أن يُعاد إغلاقها في يناير (كانون الثاني).

وقررت الحكومة الكوبية عدم إعادة فتح المدارس قبل تلقيح جميع الأطفال في البلاد. وبمجرد انتهاء الحملة، تخطط الحكومة لإعادة فتح المؤسسات التربوية على مراحل، في أكتوبر ونوفمبر (تشرين الثاني).

وسجلت الجزيرة البالغ عدد سكانها 11,2 مليون نسمة ما مجموعه 672.599 إصابة، بينها 5.538 وفاة.