بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

ألمانيا تناشد مواطنيها مغادرة إيران

أنالينا بيربوك
AvaToday caption
جرى التحذير، في البيان، من أن «مزدوجي الجنسية الذين يحملون الجنسية الإيرانية إلى جانب الجنسية الألمانية، معرَّضون للخطر بصفة خاصة»
posted onNovember 3, 2022
noبۆچوون

ناشدت الحكومة الألمانية، اليوم الخميس، مواطنيها مغادرة إيران في ظل الإجراءات العنيفة التي يجري اتخاذها ضد الاحتجاجات المنتقدة للنظام هناك.

وجاء في بيان الحكومة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الألمانية: «الخطر الملموس بالنسبة للمواطنين الألمان يتمثل في التعرض للاعتقال التعسفي أو الاستجواب أو الحكم عليهم بالسجن لمُدد طويلة».

وجرى التحذير، في البيان، من أن «مزدوجي الجنسية الذين يحملون الجنسية الإيرانية إلى جانب الجنسية الألمانية، معرَّضون للخطر بصفة خاصة».

وأدت الاحتجاجات؛ التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني (22 عاماً) أثناء احتجازها لدى «شرطة الأخلاق» في 16 سبتمبر (أيلول) الماضي بادعاء «سوء الحجاب»، إلى زعزعة المؤسسة الحاكمة؛ إذ التف المحتجون من جميع طبقات المجتمع حول مطالب بتغيير سياسي شامل. وتعدّ المظاهرات؛ التي عمت أرجاء البلاد ودعا خلالها المحتجون إلى إعدام خامنئي، من أجرأ التحديات للمؤسسة الحاكمة منذ «ثورة» 1979.

ومن المفترض أن تحشد السلطات أنصار النظام غداً في المظاهرة السنوية التي ترعاها هيئات حكومية لإحياء ذكرى اقتحام السفارة الأميركية. ومن المقرر أن يلقي الرئيس المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي خطاب هذا العام.

ووفق حصيلة جديدة صدرت الأربعاء عن «منظمة حقوق الإنسان في إيران»؛ ومقرها أوسلو، قتل 277 شخصاً في الحملة الأمنية منذ اندلاع الاحتجاجات في 17 سبتمبر (أيلول) الماضي، وقُتل 101 شخص في موجة احتجاجات زاهدان بمحافظة بلوشستان (جنوبي شرق).