Skip to main content

إيطاليا لم تستقبل وزير الخارجية الإيرانية

أنطونيو تاجاني
AvaToday caption
أثيرت قضية استدعاء سفير إيران لدى إيطاليا بينما صوتت الدول الأعضاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بالموافقة على طرد إيران من لجنة المرأة
posted onDecember 15, 2022
nocomment

تفنيد إيطالي لرواية إيرانية تحدثت قبل نحو أسبوعين عن إرجاء زيارة لوزير خارجيتها بسبب اجتماع مهم في طهران.

فبعد نحو أسبوعين من إعلان وزارة الخارجية الإيرانية أن الوزير حسين أمير عبداللهيان أرجأ زيارته إلى روما لوجود اجتماع مهم في طهران، خرج وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، لتكذيب الرواية الإيرانية.

وقال أنطونيو تاجاني، في كلمة ألقاها أمام البرلمان الإيطالي، إن "حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني كان يخطط للسفر إلى إيطاليا، لكنني لم أقابله واضطر لإلغاء رحلته".

وأضاف تاجاني أنه يريد "استدعاء سفير إيران فور تقديم أوراق اعتماده لرئيس الدولة في إيطاليا لبدء مهامه في روما".

وأثيرت قضية استدعاء سفير إيران لدى إيطاليا بينما صوتت الدول الأعضاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، بالموافقة على طرد إيران من لجنة المرأة.

ولا تزال إيران تصر على قمع المتظاهرين واعتقالهم وإصدار أحكام قاسية بالسجن والإعدام بحقهم.

والأسبوع الماضي، تم إعدام اثنين من المحتجين وهما محسن شيكاري ومجيد رضا رهنورد في طهران ومشهد، الأمر الذي أثار غضب المواطنين داخل وخارج إيران وردود فعل دولية واسعة من جانب الحكومات.

ومطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري، قالت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا"، إن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ألغى زيارته المقررة إلى إيطاليا بهدف المشاركة في اجتماع الحوار الأطلسي، بسبب وجود اجتماع مهم للغاية في طهران.

وحينها، نقلت الوكالة عن مصدر بالخارجية الإيرانية لم تكشف عنه قوله إنه "بسبب برنامج مهم آخر كان على جدول الأعمال في طهران لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، فقد تم إلغاء موضوع السفر إلى إيطاليا بغرض المشاركة في الاجتماع المذكور من جدول الأعمال".

وأشار المصدر الإيراني إلى أن "عبداللهيان سيخطط لزيارة روما في وقت آخر بالتنسيق مع نظيره الإيطالي".