Skip to main content

النظام الإيراني عاجز عن إخماد الأحتجاجات

محتجين والشرطة في إيران
AvaToday caption
ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للنظام والمرشد علي خامنئي وقوات الباسيج، فيما أظهرت مقاطع فيديو قيام عناصر أمنية بملاحقة المتظاهرين عبر استخدام مسيل الدموع
posted onNovember 3, 2022
nocomment

أفادت وسائل إعلام إيرانية بقيام عدد من المتظاهرين بإحراق سيارة تابعة لقوات الشرطة في مدينة كرج، الواقعة جنوب غرب العاصمة طهران.

وذكر موقع "سحام نيوز" الإصلاحي أن إحراق هذه السيارة للشرطة جاء بعدما حاصرها محتجون غاضبون في مدينة كرج.

وأشار إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى مقتل ضابط وسائقه كانا في السيارة.

ولم يصدر أي موقف رسمي من قبل السلطات الرسمية في طهران حول الحادث، وحجم الخسائر الناجمة، فيما جرى تداول مقطع فيديو عن الحادثة.

وفي سياق متصل، شهدت مدن احتجاجات شعبية واسعة نظمها الطلاب الجامعيون في عدد من المدن، من بينها طهران وشيراز وأصفهان وكرج وتبريز ورشت.

وفي كوردستان إيران، منذ اليوم الأول لبدء الأحتجاجات الشعبية، اهالي المدن الكوردية، أعلنوا الأعتصام والأضراب العام في المدينة، ناهيك عن خروج مسيرات وأحتجاجات ليليلة ضد النظام القمعي.

وردد المتظاهرون شعارات مناهضة للنظام والمرشد علي خامنئي وقوات الباسيج، فيما أظهرت مقاطع فيديو قيام عناصر أمنية بملاحقة المتظاهرين عبر استخدام مسيل الدموع.

وبدأت المدن الإيرانية ساحة لكتابة شعارات مناهضة للملالي، وابرز تلك الشعارات كانت ضد خامنئي، والملالي، ناهيك عن شعار الإيقونة الأنتفاضة مهسا أميني و المرأة، الحرية والحياة.

بدورها، أعلنت القوات الأمنية في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، الخميس، اندلاع مواجهات مع جماعات مسلحة في مدينة خاش بمحافظة سيستان وبلوشستان.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا" أن "قوات الأمن في المدينة تصدت لهذه الجماعات"، مضيفة أن "المسلحين فتحوا النار على مركز لقوات الشرطة في مدينة خاش ما أسفر عن إصابة أحد عناصر الأمن".

وفي سياق آخر، أعلن قائد شرطة طهران، الجنرال حسين رحيمي، اعتقال 5 أشخاص متهمين بقتل العنصر في التعبئة الشعبية (الباسيج)، آرمان علي وردي في منطقة إكباتان غربي طهران.

وكان العنصر الباسيجي آرمان علي وردي لقي مصرعه في احتجاجات شعبية مناهضة للنظام في طهران في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي سياق آخر، أفادت شبكة حقوق الإنسان الكوردية، الخميس، بأن الشاب "مؤمن زند كرمي"، البالغ من العمر 18 عامًا قتل على يد القوات الحكومية في سنندج غرب إيران الليلة الماضية.

وجاء في بيان شبكة حقوق الإنسان الكوردستانية: "مساء الأربعاء، قُتل شاب يبلغ من العمر 18 عامًا يُدعى مؤمن زند كريمي برصاص القوات المسلحة الحكومية، بعد إصابته بجروح حيث جرى نقله إلى مستشفى التوحيد وتوفي بعدها بساعات متأثرة بخطورة إصابته".

بدورها، أعلنت منظمة "هرانا" الحقوقية الإيرانية عن أحدث حصيلة لقتلى الاحتجاجات الشعبية في 133 مدينة إيرانية، موضحة أن "عدد القتلى وصل إلى 298 شخصاً بينهم 47 من الأطفال".

وقبل يوم واحد، ذكرت المنظمة ذاتها أن عدد القتلى بلغ 288، ما يعني إنه في الساعات الأربع والعشرين الماضية قُتل 10 أشخاص.