بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

طهران تكذب إدعاءات معروفيان حول "الاعتداء الجنسي"

نازيلا معروفيان
AvaToday caption
أوقفت السلطات الإيرانية مرات عدة الصحفية، نازيلا معروفيان، منذ نشرها في أكتوبر 2022 مقابلة مع، أمجد أميني، والد، مهسا أميني، التي توفيت في 16 سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران
posted onSeptember 8, 2023
noبۆچوون

ندد القضاء الإيراني، الخميس، باتهامات صحفية موقوفة مفادها أنها تعرضت لـ "اعتداء جنسي"، مؤكدا أنه لم يتم تقديم شكوى أو دليل لإثبات ادعاءاتها.

وبحسب موقع ميزان أونلاين التابع للسلطة القضائية الإيرانية، أوردت وسائل إعلام وصفت بأنها "معارضة" عن الصحفية، نازيلا معروفيان، قولها إنها "تعرضت للضرب والاعتداء" أثناء توقيفها في سجن إيوين بطهران.

وكتبت ميزان أونلاين "التحقيق الذي فتح في ضوء ادعاءات (الصحفية) اثبت ليس فقط أنها لم تقدم أي سبب أو دليل لدعم مزاعمها، وأنها حتى الآن لم ترفع أي شكوى".

وأضاف المصدر أن "معروفيان لم تقدم ولا محاميها شكوى أو تقريرا عن أعمال عنف أو اعتداء لدى سلطات السجون".

وأوقفت السلطات الإيرانية مرات عدة الصحفية، نازيلا معروفيان، منذ نشرها في أكتوبر 2022 مقابلة مع، أمجد أميني، والد، مهسا أميني، التي توفيت في 16 سبتمبر 2022 بعدما أوقفتها شرطة الأخلاق في طهران لعدم امتثالها لقواعد اللباس الصارمة في البلاد. وأدت وفاة الشابة الكوردية إلى اندلاع تظاهرات احتجاجية في عموم إيران استمرت لأشهر.

ويعود آخر توقيف لمعروفيان إلى 30 أغسطس الماضي في طهران، لعدم وضعها الحجاب في مكان عام ولنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب وسيلة إعلام محلية.

وبعد الإفراج عنها في المرات السابقة، ظهرت معروفيان من دون حجاب في أماكن عامة في تحد لسلطات الجمهورية الإسلامية، حيث يعتبر الحجاب إلزاميا.

واتهم، أمجد أميني، في المقابلة التي أجرتها معه العام 2022، السلطات الإيرانية بالكذب بشأن ظروف وفاة ابنته بالقول إنها توفيت بسبب وعكة صحية. وقالت عائلتها وناشطون إنها تعرضت لضربة على الرأس أثناء احتجازها لدى الشرطة. ونفت طهران ذلك.