Skip to main content

أصوات الشباب ستحدّد مصير تركيا

تركيا
AvaToday caption
أظهر مسح أجرته وكالة الاستطلاعات الخاصة متروبول التي أوردتها بوابة الأخبار دوفار، إنّ 44.1 في المئة من المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا قالوا إنهم شعروا بأنهم أقرب إلى تحالف الأمة من الحكومة الحاكمة
posted onOctober 18, 2021
nocomment

سيحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على 11.4 في المئة فقط من أصوات الأجيال الشابة في تركيا والناخبين الذين سيصوّتون لأول مرة، وفقًا لمسح أجرته مؤسسة ORC Research المؤيدة لحزب العدالة والتنمية.

عندما سئلوا لمن سيصوتون في حالة إجراء انتخابات فورية، قال 33.8 في المئة من المشاركين، وجميعهم ولدوا بين عامي 1997 و 2005، إنهم يفضلون حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي. حوالي 13.4 في المئة لم يقرروا، وقال 17.8 في المئة إنهم لن يصوتوا.

كما يتجنب الناخبون الشباب الأحزاب الصغيرة، ومن المفترض أن يفوز حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للكورد بنسبة 5.3 في المئة من أصوات الشباب، في حين سيفوز الحزب الصالح المعارض بنسبة 6.6 في المئة. وسيحصل شريك حزب العدالة والتنمية في الائتلاف، حزب الحركة القومية اليميني المتطرف على 7.2 في المئة، وفقًا للاستطلاع الذي تم إجراؤه في سبتمبر وأكتوبر 2021.

فاز حزب العدالة والتنمية بنسبة 42.6 في المئة من إجمالي الأصوات في الانتخابات العامة لعام 2018، لكن استطلاعات الرأي تظهر انخفاضًا إلى 31 في المئة، كان حزب الحركة القومية قد تجاوز عتبة الانتخابات المرتفعة بشكل غير عادي في تركيا وهي 10 في المئة بحصوله على 11.1 في المئة من الأصوات في نفس الانتخابات.

في ذلك الوقت، كانت أصوات المعارضة أقل بكثير، حيث فاز حزب الشعب الجمهوري بنسبة 22.6٪ من الأصوات في عام 2018، وحصل حزب الشعوب الديمقراطي و الحزب الصالح على 11.7٪ و 10٪ لكل منهما على التوالي.

يفتقر الشباب التركي أيضًا إلى الثقة في القضاء والاقتصاد.

وعندما سئلوا عما إذا كانوا يثقون في القانون، قال 78.7 في المئة إنهم لا يثقون بذلك. ويعتقد 14.2 في المئة فقط أن الاقتصاد سيتحسن في غضون عام واحد.

من المقرر إجراء الانتخابات المقبلة في تركيا في عام 2023، ويخطط حزب العدالة والتنمية مسبقًا لإجراء تغييرات على قوانين الانتخابات.

ووجد أن الناخبين لأول مرة في تركيا يفضلون تحالف الأمة المعارض على التحالف الشعبي الحاكم برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان قبل انتخابات عام 2023.

وقبل ثلاثة أشهر، أظهر مسح أجرته وكالة الاستطلاعات الخاصة متروبول التي أوردتها بوابة الأخبار دوفار، إنّ 44.1 في المئة من المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عامًا قالوا إنهم شعروا بأنهم أقرب إلى تحالف الأمة من الحكومة الحاكمة. في المقابل، كان تحالف الشعب الذي يتألف من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الحركة القومية المتطرف قد وصل إلى 36.2 في المئة ضمن هذه الفئة العمرية.

وحذر مؤسس ومدير متروبول أوزير سنجار من أن هذه النتائج، على الرغم من أهميتها بالنسبة لمعارضة أردوغان، لا تعني أن دعم تحالف الأمة بين الناخبين الشباب يجب المبالغة فيه.

قال سنجار: "الفرق بين الاثنين أقل بكثير مما يتوقعه معظم الناس. يبدو أن الجيل الجديد ليس مغرمًا جدًا بالقادة الحاليين".

وفقد الرئيس أردوغان، وهو سياسي إسلامي محافظ اجتماعيًا، شعبيته بشكل متزايد بين الناخبين الشباب.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن تصويت الشباب قد يصبح متغيرًا مهمًا في الانتخابات التركية المقبلة في عام 2023.

وفي مايو ذكرت دراسة أن نسبة كبيرة من الشباب التركي شعروا بـ "الإرهاق" و "الوحدة" بسبب وباء كورونا، حسبما أفاد موقع بيانيت.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته شركة أبحاث السوق إيبسوس في مايو، أفاد الأتراك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا أنهم يعانون من هذه المشاعر وسط الصعوبات الاقتصادية والمعركة المستمرة ضد الفيروس.

ويشعر 56 بالمائة من الشباب "بالتعب"، ويشعر 52 بالمئة بالتعب، ويشعر 37 بالمئة بالارتباك، وفقًا لموقع بيانت. وأفاد اثنان وأربعون في المئة من المجيبين بأنهم شعروا "بالقلق"، لكن 35 في المئة فقط من المستجيبين الشباب قالوا الشيء نفسه.

عندما سُئلوا عن مشاعرهم تجاه المشاكل الاقتصادية، قال 79 في المئة من الشباب و82 في المائة من جميع المستجيبين إنهم "قلقون جزئياً أو شديدو القلق" بشأن دفع الفواتير.

تعكس نتائج إيبوس النتائج السابقة حول الشعور المتزايد بالتشاؤم الذي يترسخ بين العديد من الأتراك، الذين يشعرون أن اتجاه البلد هو الاتجاه الخطأ.