بازبدە بۆ ناوەڕۆکی سەرەکی

هجمات تركيا العسكرية ضد الكورد تحت الأضواء

مظاهرات ضد القصف التركي
AvaToday caption
تعرض الشعب الكوردي في كثير من الأحيان للاضطهاد أو الاضطهاد من قبل غالبية السكان في تلك البلدان
posted onJuly 27, 2022
noبۆچوون

أصبحت حملات تركيا الطويلة ضد المقاتلين الكورد في أقليم كوردستان العراق وشمال شرق سوريا (روجافا) تحت الأضواء بعد أن قتلت الضربات التركية المزعومة تسعة سياح في مدينة زاخو الكوردية شمال العراق. لقد أدى ذلك إلى اشتعال التوترات الإقليمية.

فيما يلي مقتطفات من تقرير كاثرين شاير وسينم أوزدمير في موقع دويتشه فيله:

لسوء الحظ، كانت مسألة وقت فقط قبل حدوث شيء كهذا، كتبت الصحفية المستقلة المقيمة في العراق سيمونا فولتين بعد أن أصابت أربع قذائف مدفعية على الأقل المصطافين الأسبوع الماضي في منطقة سياحية شهيرة في شمال العراق - وهي منطقة تستهدف فيها القوات المسلحة التركية بانتظام الكورد. المقاتلين لجأوا إلى الجبال.

أسفرت الهجمات عن مقتل تسعة مدنيين عراقيين، بينهم طفلان، وإصابة ما لا يقل عن 23 آخرين.

وتقع منطقة زاخو في الأقليم الكوردي شبه المستقلة التي تعرضت للقصف بالقرب من الحدود التركية وهي وجهة شهيرة للعراقيين، وكثير منهم من الجزء الجنوبي من البلاد، يسعون للهروب من الحر الشديد في أشهر الصيف.

وألقت الحكومة العراقية باللوم على الجيش التركي في الضربات. ووصف سياسي بارز في البرلمان الأتراك بأنهم "قوة احتلال" وتظاهر مئات العراقيين أمام السفارة التركية في بغداد.

الحكومة التركية تنفي أي علاقة لها بالهجمات.

لكن في الواقع، ليست هذه هي المرة الأولى التي يُلقى فيها باللوم على الجيش التركي في مقتل مدنيين في العراق.

ينفذ الجيش التركي عمليات عبر الحدود في المنطقة التي يديرها الكورد في شمال العراق منذ حوالي ثلاثة عقود، وتقول منظمات غير حكومية إنه منذ عام 2015، قتلت الضربات التركية ما يقدر بنحو 129 مدنيا في شمال العراق وجرحت 180 آخرين على الأقل.

بدأت عمليات تركيا عبر الحدود في التسعينيات عندما طارد جيشها أعضاء من حزب العمال الكوردستاني إلى العراق.

حزب العمال الكوردستاني جماعة مسلحة تدافع عن السيادة الكوردية وشنت كفاحا مسلحا في تركيا عام 1984 اشتمل على عمليات خطف وتفجيرات. تصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكوردستاني على أنه منظمة إرهابية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين من هذا الأسبوع، إن حزب العمال الكوردستاني هو المسؤول عن الهجوم على مكان العطلة في زاخو.

يعتبر الشعب الكوردي، الذي يقدر عدده بنحو 30 مليون نسمة، من أكبر الجماعات العرقية في العالم بدون بلدهم. وينتمي العديد من الكورد إلى المنطقة التي تلتقي فيها أربع دول - إيران والعراق وسوريا وتركيا. لقد تعرض الشعب الكوردي في كثير من الأحيان للاضطهاد أو الاضطهاد من قبل غالبية السكان في تلك البلدان.

وبينما كانت تركيا تقاتل حزب العمال الكوردستاني في الداخل، فر أعضاء الجماعة المتمردة إلى منطقة الحدود الجبلية في العراق. كما شن حزب العمال الكوردستاني هجمات على تركيا من هناك. لهذا السبب شنت تركيا منذ سنوات غارات عبر الحدود. تدعي تركيا الدفاع عن النفس وتنفي استهداف المدنيين في العراق، وتتهم حزب العمال الكوردستاني باستخدامهم كدروع بشرية.

بمرور الوقت، تغيرت التكتيكات التركية في العراق، حيث انتقلت من القصف الجوي لمعسكرات حزب العمال الكوردستاني المشتبه بها إلى إنشاء وجود عسكري شبه دائم على طول الحدود العراقية، بما في ذلك خمس قواعد رئيسية وأكثر من 50 نقطة تفتيش.

كما انتقل موقع الصراع من مناطق جبلية أقل مأهولة بالسكان إلى مناطق مأهولة بالسكان. وقد أدى ذلك إلى سيطرة تركية بحكم الأمر الواقع على المناطق الحدودية العراقية، بإذن ضمني من الكورد العراقيين الذين يحكمون هذه المنطقة.

ويقدر الآن أن هناك ما بين 4000 و 10000 جندي تركي في هذا الجزء من العراق.

في مايو، أعلن أردوغان أيضًا قرارًا بشن هجوم عسكري جديد ضد المقاتلين الكورد في سوريا المجاورة.

ترى تركيا أن العراق وسوريا هما نفس مسرح العمليات. لكن الوضع مختلف للغاية في روجافا.

هناك أيضًا، يسيطر الكورد المحليون على مساحات شاسعة من الأراضي في شمال البلاد، لكن هذه المرة، الجماعات المرتبطة بحزب العمال الكوردستاني هي التي تدير المنطقة في الغالب. إلى جانب المقاتلين العرب الآخرين، يشكلون ما يعرف باسم قوات الدفاع السورية أو قسد. هذه المجموعة مدعومة من الولايات المتحدة، التي تعتبر قوات سوريا الديمقراطية حليفًا مهمًا في القتال ضد الجماعة المتطرفة المعروفة باسم الدولة الإسلامية.

كان لتركيا وجود عسكري فقط في منطقة الحدود السورية التركية منذ عام 2016.

ومع ذلك، كما كتب سالم جيفيك، الباحث في المعهد الألماني للأمن والشؤون الدولية، في إحاطة إعلامية في مايو 2022، "جميع العمليات التركية في سوريا مشروطة ومحدودة بموافقة الروس والأمريكيين".

لا تزال روسيا هي القوة العسكرية الأجنبية المهيمنة في سوريا، كما تلعب إيران دورًا في دعم الحكومة السورية الاستبدادية.

وقال فرانشيسكو سيكاردي، كبير مديري البرامج وخبير تركيا في كارنيجي أوروبا،: "لا يزال من الممكن أن تشن تركيا هجومًا جديدًا في شمال سوريا، لكن الكثير سيعتمد على إعطاء الرئيس بوتين الضوء الأخضر له".