تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أحزاب كوردية تدعو لإضراب عام في كوردستان

أحتجاجات إيرانية في باريس (أرشيف)
الصورة: كارزان حميد - شبكة (AVA Today) الإخبارية
طالب البيان كافة فئات الشعب الإيراني من «محبي الحرية» إلى دعم إضراب شعب كوردستان، والتأكيد على أن ثورة «المرأة، الحياة، الحرية» ستتواصل حتى تحقيق أهدافها
posted onSeptember 6, 2023
noتعليق

دعت 6 أحزاب كوردية إيرانية رئيسية إلى إضراب عام في كوردستان إيران، في 16 سبتمبر (أيلول) الحالي، في الذكرى السنوية الأولى لوفاة الفتاة الكوردية الإيرانية مهسا أميني بعدما اعتقلتها شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب.

وقالت الأحزاب الكوردية الإيرانية، اليوم الأربعاء، في بيان مشترك: «بعد عدة اجتماعات ومشاورات سياسية، اجتمعت الأحزاب السياسية في شرق كوردستان وقررت إعلان يوم 16 سبتمبر يوم إضراب عام في عموم كوردستان، تغلق فيه جميع المحلات التجارية، والأسواق، والمراكز التجارية، والإدارات»، حسبما نقلت «وكالة أنباء العالم العربي».

وطالب البيان كافة فئات الشعب الإيراني من «محبي الحرية» إلى دعم إضراب شعب كوردستان، والتأكيد على أن ثورة «المرأة، الحياة، الحرية» ستتواصل حتى تحقيق أهدافها.

كما ناشد الأحزاب الكوردية «جميع المناضلين ضد نظام إيران والقوى التقدمية والأحزاب في الخارج إلى دعم الإضراب العام بكل الطرق وتنظيم المظاهرات والمسيرات الحاشدة في ذلك اليوم، ولفت انتباه المجتمع الدولي لدعم احتجاجات مهسا أميني.

وتوفيت الفتاة الكوردية الإيرانية مهسا أميني في 16 سبتمبر من العام الماضي، بعد اعتقالها من قبل شرطة الآداب الإيرانية، بدعوى سوء الحجاب.

وتحولت مراسم تشييع أميني إلى شرارة ثورة شعبية عارمة ضد النظام الإيراني في كوردستان إيران في بادئ الأمر، وسرعان ما انتقلت لتشمل غالبية مدن إيران وبلداتها، وما زالت متواصلة حتى الآن رغم انخفاض وتيرتها «جراء العنف الذي تمارسه الأجهزة الأمنية الإيرانية لقمع المتظاهرين»، بحسب نص البيان.