تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في كركوك

كركوك
AvaToday caption
أوضح مدير صحة كركوك زياد خلف لوكالة فرانس برس أن هوية الضحية المدني لم تتضح بعد وكذلك ظروف مقتله، لافتا إلى أن الجرحى "وبينهم عنصر أمني (...) أصيبوا جراء التصادم المباشر
posted onSeptember 2, 2023
noتعليق

قتل شخص وأصيب آخرون في كركوك، فيما فرضت السلطات العراقية حظرا للتجول في المدينة، الغنية بالنفط شمالي البلاد، على خلفية توترات وتظاهرات شهدتها المدينة، السبت.

وقال يحيى رسول المتحدث العسكري باسم رئيس الحكومة العراقية إن " القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني وجه "بفرض حظر التجوال في كركوك والشروع بعمليات أمنية واسعة في المناطق التي شهدت أعمال شغب لغرض تفتيشها بالشكل الدقيق".

وأضاف رسول أن رئيس الحكومة وجه كذلك الأجهزة الأمنية في المدينة "بأخذ دورها في بسط الأمن وفرض سلطة القانون باتجاه مثيري الشغب".

كما شدد السوداني، وفقا للمتحدث باسمه، على عدم السماح بحمل السلاح مطلقا باستثناء الأجهزة الأمنية وأن تكون "هذه القطعات حازمة في إلقاء القبض على كل من تسول له نفسه العبث بأمن كركوك ومن أي جهة كانت".

ونقلت وكالة "فرانس برس عن مسؤولين عراقيين القول إن شخصا قتل وأصيب آخرون في تظاهرات شهدتها المدينة، السبت.

وأوضح مدير صحة كركوك زياد خلف لوكالة فرانس برس أن هوية الضحية المدني لم تتضح بعد وكذلك ظروف مقتله، لافتا إلى أن الجرحى "وبينهم عنصر أمني (...) أصيبوا جراء التصادم المباشر سواء كان بطلق ناري أو بمواد أخرى من زجاج أو حديد أو حجارة".

وشهدت كركوك، السبت، تظاهرات تطالب بإعادة فتح الطريق الرابط بينها وبينها أربيل، بعد عدة أيام من غلقه من قبل معتصمين رافضين لقرار "إعادة تسليم وفتح مقار حزبية تابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني"، وفقا لوسائل إعلام محلية.

وأفادت تقارير محلية أن إطلاق نار حصل بالقرب من مكان التظاهرات، من أجل منع حصول تصادم بين المتظاهرين من الطرفين.

وتقع كركوك خارج الحدود الرسمية لإقليم كوردستان. ويتنازع الكورد والحكومة المركزية في بغداد على المدينة التي يسكنها عرب وتركمان وكورد.