تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تركيا تستخدم الكيمياوي ضد الكورد

الجيش التركي
AvaToday caption
في 2019 اتهمت قوات كوردية سورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان أنقرة بشن هجوم بالغاز في منطقة عفرين في روجافا السورية، وغيرها من المناطق الخاضعة للنفوذ التركي في شمال سوريا
posted onOctober 20, 2022
noتعليق

فيما نشرت وسائل إعلام مقربة من حزب العمال الكوردستاني مقاطع فيديو هذا الأسبوع قالت إنها تُظهر استخدام الجيش التركي أسلحة كيماوية ضد الجماعة المسلحة في شمال العراق، رفضت وزارة الدفاع التركية ومسؤولون حكوميون بارزون اليوم الخميس مزاعم استخدام القوات المسلحة التركية أسلحة كيماوية في عملياتها ضد المسلحين الكورد.

وبشكل منفصل، نشر اتحاد لجماعات طبية دولية تقريرا هذا الشهر مطالبا بفتح تحقيق مستقل في انتهاكات محتملة لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي دخلت حيز التنفيذ عام 1997.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "مزاعم أن ‘القوات المسلحة التركية استخدمت أسلحة كيماوية‘ مزاعم لا أساس لها وعارية عن الصحة تماما".

وأضاف البيان "كل هذه الجهود لنشر معلومات مضللة هي محاولات لا طائل منها للمنظمة الإرهابية وحلفائها"، مضيفة أن الذخيرة المحظورة بموجب القانون والاتفاقيات الدولية لم تستخدمها القوات المسلحة، ولا توجد في مخزونها.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكوردستاني منظمة إرهابية. وقُتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن بدأ الحزب تمردا على الدولة التركية في عام 1984.

وسبق أن نفى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مناسبات كثيرة استخدام بلاده الأسلحة الكيماوية في عملياتها العسكرية في سوريا والعراق، حيث زعم توخي أقصى درجات الحيطة في التعامل مع المدنيين.

وفي 2019 اتهمت قوات كوردية سورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان أنقرة بشن هجوم بالغاز في منطقة عفرين في روجافا السورية، وغيرها من المناطق الخاضعة للنفوذ التركي في شمال سوريا.

وأثناء ذلك أستخدمت القوات التركية، قنابل فسفورية محرمة دولياً، وكثير من الجرحى نقلوا على اثرها الى أقليم كوردستان، لتقلي العلاج العاجل، ومن ثم عبر المنظمات الدولية تم تحويلهم الى البلدان الأوروبية، أمام أنظار العالم، ولكنهم أختاروا الصمت عوضا عن رفع دعاوي دولية ضد أنقرة.

والعام 2021، قال مسؤول في اتحاد مجتمعات كوردستان، لصحيفة مورنينغ ستار البريطانية، إن القوات العسكرية التركية استخدمت أسلحة كيماوية خلال قصف عدة مناطق في شمال العراق، خصوصا في منطقة أميدي والمناطق الجبلية في دهوك.

وقال المسؤول إن المواد الكيماوية استخدمت في هجمات على الأنفاق التي يستخدمها حزب العمال الكوردستاني، وهو جماعة مسلحة تقاتل من أجل الحكم الذاتي الكوردي في تركيا منذ أربعة عقود.

وقالت صحيفة مورنينغ ستار إن تركيا متهمة باستخدام غاز الكلور خلال توغل عسكري في 2018 في شمال سوريا والفوسفور الأبيض في عملية عسكرية في المناطق التي يسيطر عليها الكورد في البلاد في عام 2019.

وينفذ الجيش التركي باستمرار عمليات عبر الحدود ويشن غارات جوية على قواعد حزب العمال الكوردستاني في شمال العراق.