Skip to main content

أيهما دولة إرهابية تركيا أم السويد وفنلندا؟

الجيش التركي
AvaToday caption
كانت تركيا تتباطأ في القتال ضد داعش حيث يجادل المسؤولون الأتراك بأن أعضاء الاتحاد الأوروبي الرئيسيين والولايات المتحدة يدعمون الجماعات الكوردية المسلحة ضد تركيا في العراق وسوريا
posted onMay 29, 2022
nocomment

يعارض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  محاولة السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ، مدعيا أن البلدين هما "مرتع للإرهاب".

لم يغب الكثيرون عن السخرية من ادعائه، لا سيما في ضوء حقيقة أنه منذ بدء الحرب السورية في عام 2011، أصبحت تركيا نقطة عبور لتنظيم داعش وغيرها من المحسوبين على القاعدة.

تزعم الحكومة التركية أن السويد وفنلندا تستضيفان العديد من كبار أعضاء حزب العمال الكوردستاني المحظور، الجماعة المسلحة التي تقاتل تركيا من أجل إقامة دولة كوردية مستقلة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد المعروفة لدى الكورد بشمال كوردستان. تصنف الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكوردستاني على أنه منظمة إرهابية، خاصة وأن أكثر من 40 ألف شخص لقوا حتفهم بسبب إرهاب حزب العمال الكوردستاني منذ عام 1984.

ينفذ حزب العمال الكوردستاني حملة دموية في جنوب شرق تركيا منذ عقود حسب الدعاية التركية التي نقول أيضا انه ينتهك حزب الاتحاد الديمقراطي التابع له في سوريا، وهو إدارة شبه مستقلة بحكم الأمر الواقع في شمال سوريا (روجافا)، حقوق الإنسان في المناطق التي يسيطر عليها. من ناحية أخرى، يدعم نظام أردوغان الجماعات الجهادية التابعة للقاعدة والعديد من التنظيمات الإرهابية الأخرى في سوريا والعراق لمواجهة حزب العمال الكوردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، وقد ترددت مزاعم بأن تركيا أردوغان لها صلات بجماعات إرهابية في أجزاء كثيرة من العراق. العالم بما في ذلك أفريقيا وآسيا الوسطى.

 كانت تركيا تتباطأ في القتال ضد داعش حيث يجادل المسؤولون الأتراك بأن أعضاء الاتحاد الأوروبي الرئيسيين والولايات المتحدة يدعمون الجماعات الكوردية المسلحة ضد تركيا في العراق وسوريا.

ومن ثم، قاومت تركيا ضغوط واشنطن للانضمام إلى تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في مهاجمة داعش في بلدة كوباني الحدودية السورية في عام 2014.

وسمحت تركيا فقط لبعض مقاتلي البشمركة الكورد من أقليم كوردستان شمال العراق عبر أراضيها بالدخول إلى سوريا. تختلف أجندة تركيا في سوريا عن الهدف النهائي للولايات المتحدة المتمثل في هزيمة داعش.

قلق أنقرة الرئيسي هو منع ممر كوردي بطول 900 كيلومتر من حدودها مع سوريا. علاوة على ذلك، فإن قاعدة الناخبين الإسلاميين المحافظين لأردوغان متعاطفة مع مقاتلي داعش.

ومع ذلك، فإن التركيز الرئيسي للولايات المتحدة وحلفائها هو القضاء على داعش في المنطقة، وهم لا يظهرون أي عداء تجاه القوات الكوردية التي تقاتل في سوريا.

وبدلاً من ذلك، فإنهم يدعمونهم لأنهم يرون الجماعات الكوردية حلفاء شجعان ضد داعش.

ذكرت نورديك مونيتور على نطاق واسع كيف أن أرقام أردوغان ووزير الداخلية التركي المثيرة للجدل بشأن أعضاء داعش المسجونين تتعارض مع تقارير وسائل الإعلام التركية والإحصاءات الرسمية.

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن تركيا اعتقلت 1453 من أعضاء داعش في عام 2017 ، لكن وكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة ذكرت أنه تم اعتقال 739 شخصًا فقط في نفس العام ، وأعلن أردوغان في 10 أكتوبر 2019 أن هناك حوالي 5500 إرهابي من داعش في السجون التركية. ومع ذلك، قال وزير العدل آنذاك عبد الحميد غول في 21 يوليو 2020 إن 1195 من أعضاء داعش كانوا في السجون إما كمدانين أو مشتبه بهم في الحبس الاحتياطي.

أثارت التقارير التي تظهر الأرقام المتضاربة للسلطات التركية تساؤلات حول ما إذا كانت تركيا تريد محاربة داعش أم أنها تستخدم هؤلاء الجهاديين ضد الجماعات المسلحة الكوردية.

وفقًا لملف سري للحكومة التركية بتاريخ 2 نوفمبر 2021 وحصلت عليه نورديك مونيتور، سُمح للمتشدد التركي دفني محمد أبو مالال، الذي قتل زوجها الأردني سبعة ضباط من وكالة المخابرات المركزية في هجوم انتحاري في أفغانستان، بالسفر إلى سوريا للانضمام إلى داعش بعد احتجاز قصير في غازي عنتاب في أبريل 2015. وأفرجت الحكومة التركية عن مقاتل من داعش مدان، متذرعة بمخاطر انتشار جائحة COVID-19، مما سمح له بالعودة إلى سوريا لاستئناف أنشطته نيابة عن المنظمة الإرهابية.

الصحفية الأمريكية ليندسي سنيل، التي اعتقلت من قبل السلطات التركية في 6 أغسطس 2016 وسجنت لمدة 67 يومًا بعد أن عبرت عائدة إلى توركيا من سوريا، انتقدت الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ لقوله إن "تركيا حليف مهم ولعبت دور رئيسي في الحرب ضد داعش". ذكرت سنيل، التي تغطي النزاعات والأزمات في القوقاز والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تغريدة بتاريخ 24 مايو أن "تركيا كانت الداعم الرئيسي لداعش". وعبر عشرات الآلاف من عناصر وأنصار داعش إلى سوريا من تركيا. الإمدادات والأسلحة القادمة من تركيا دعمت المجموعة. ووقف الناتو والغرب متفرجين ".

يدعم نظام أردوغان الجماعات الإسلامية المتشددة مثل أحرار الشام وفيلق الشام، وجبهة التحرير الوطني، والجماعة الجهادية التي يهيمن عليها الأويغور في الصين، وهي حزب تركستان الإسلامي، وهيئة تحرير الشام.