Skip to main content

إيران تبدأ محاكمة زعيم مجموعة معارضة للنظام

جمشيد شارمهد
AvaToday caption
يُتهم بالتواصل مع "ضباط في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (أف بي آي) ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي)"، و"محاولة التواصل مع عناصر من جهاز الموساد الإسرائيلي"
posted onFebruary 7, 2022
nocomment

مثل جمشيد شارمهد، زعيم مجموعة إيرانية معارضة مقرها الولايات المتحدة وتتهمه طهران بالوقوف خلف تفجير دامٍ على أراضيها عام 2008، أمام محكمة في العاصمة الإيرانية الأحد، السادس من فبراير (شباط)، وفق ما أورد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية.

وكانت سلطات إيران أعلنت في أغسطس (آب) 2020، توقيف شارمهد، زعيم مجموعة "تندر" المؤيدة للملكية، والمتهم بالمسؤولية عن تفجير استهدف حسينية في مدينة شيراز جنوب البلاد وأودى بحياة 14 شخصاً.

وأورد "ميزان أونلاين" الأحد أن محاكمة شارمهد بدأت صباح الأحد برئاسة القاضي صلواتي.

وأوضح أن شارمهد الذي ظهر في قاعة المحكمة مرتدياً زي السجناء باللونين الأزرق والكحلي، متهم "بالإفساد في الأرض من خلال التخطيط وقيادة أعمال إرهابية، بما فيها تفجير استهدف مسجداً في شيراز في 12 أبريل (نيسان)، أودى بحياة 14 شخصاً وأصاب نحو 300 آخرين بجروح".

ويمكن لعقوبة الإدانة بهذه التهمة أن تصل إلى الإعدام.

كما يُتهم بالتواصل مع "ضباط في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (أف بي آي) ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي)"، و"محاولة التواصل مع عناصر من جهاز الموساد الإسرائيلي".

وكانت قوات الأمن الإيرانية أعلنت في صيف 2020 أن شارمهد بات في قبضتها بعد "عملية معقدة" لم تكشف تفاصيلها.

ووجهت طهران حينها انتقادات لاذعة للولايات المتحدة على خلفية استضافة شارمهد، يومها دعت واشنطن طهران إلى اعتماد "الشفافية القصوى واحترام كل القواعد القانونية الدولية". كما تحدثت السلطات الإيرانية في حينه عن أن المجموعة خططت أيضاً لتنفيذ "عمليات إرهابية كبيرة" في البلاد.

وولد شارمهد في طهران عام 1955، وأقام اعتباراً من عام 2003 في الولايات المتحدة حيث أدلى بتصريحات عدائية حيال بلاده عبر قنوات ناطقة بالفارسية من خارج إيران.

وترفض "تندر" (رعد بالفارسية) النظام السياسي الإيراني الراهن، وتنادي بإعادة النظام الملكي وحكم الشاه الذي أسقطته الثورة عام 1979.