Skip to main content

رومانيا تتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم المميت

ناقلة
AvaToday caption
قالت بريطانيا، الأحد، أيضا إنها تعتبر أن إيران شنت الهجوم بشكل متعمد "في انتهاك واضح للقانون الدولي"، فيما سبق وأن وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اتهامات لإيران بتورطها في الهجوم
posted onAugust 2, 2021
nocomment

اتهمت رومانيا إيران، الاثنين، بالوقوف وراء هجوم استهدف ناقلة نفط في بحر العرب وأودى بحياة شخصين أحدهما روماني، كما فعلت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا في وقت سابق.

وقالت وزارة الخارجية الرومانية في بيان "في ضوء العناصر التي قدمها شركاؤنا الدوليون والتي تشير إلى هجوم متعمد نسقته إيران، تطالب رومانيا السلطات الإيرانية بتقديم تفسير دون تأخير".

وأضاف البيان أنه "تم استدعاء السفير الإيراني في بوخارست إلى الوزارة على وجه السرعة"، مؤكدا أن رومانيا "تتشاور مع شركائها لتحديد الردود المناسبة".

واتهمت إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا إيران بالوقوف وراء الهجوم وهددت واشنطن "برد مناسب".

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن قال في بيان، الأحد، إنه "بعد مراجعة المعلومات المتوافرة، نحن واثقون بأن إيران شنت هذا الهجوم"، مضيفا أن الهجوم "نفذ بواسطة طائرة مسيرة".

وأضاف بلينكن قوله: "نعمل مع شركائنا على درس الخطوات التالية ونتشاور مع حكومات المنطقة وخارجها من أجل رد مناسب ووشيك".

من جهتها، قالت بريطانيا، الأحد، أيضا إنها تعتبر أن إيران شنت الهجوم بشكل متعمد "في انتهاك واضح للقانون الدولي"، فيما سبق وأن وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اتهامات لإيران بتورطها في الهجوم.

وقال بينيت إن "الإيرانيين الذين هاجموا السفينة بمسيّرات أرادوا أن يصيبوا هدفا إسرائيليا (...) لكن الحادثة أدت لقتل مواطن بريطاني ومواطن روماني"، مشيرا إلى أن الهجوم الذي تملك بلاده معلومات استخباراتيه عنه، يمثل تذكير للعالم بـ "العدوانية الإيرانية"، على حد تعبيره.

والخميس، تعرضت ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التي تديرها شركة يملكها ملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة، بحسب الجيش الأميركي الذي تنتشر سفنه في المنطقة.

وأسفر الهجوم الذي لم تعلن أي جهة تبنيها له عن مقتل شخصين هما بريطاني وروماني هو أحد أفراد الطاقم، بحسب شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة للإسرائيلي إيال عوفر.

في المقابل، نفت إيران ضلوعها في الحادث. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن "إيران لن تتردد للحظة واحدة في الدفاع عن مصالحها العليا وأمنها القومي".