Skip to main content

شبح إيراني يرفع مؤشر "الحرارة" في إسرائيل

يوآف غالانت
AvaToday caption
أشار غالانت إلى أنه "اليوم، نتعاون في مجالات الدفاع والاستخبارات والمشاريع الصناعية وغير ذلك. وهذا يساهم في أمن واقتصادات بلدينا"، في إشارة إلى اليونان
posted onMay 4, 2023
nocomment

تحذيرات إسرائيلية متكررة تؤكد امتلاك إيران من اليورانيوم ما يكفي لصنع 5 قنابل نووية، محذرة من ارتدادات خطوة مماثلة على المنطقة بأسرها.

آخرها ما ذكره وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، بأن إيران حصلت على مواد مخصبة بنسبة 20% و60% لصنع خمس قنابل نووية.

وأضاف، في كلمة ألقاها لدى وصوله إلى اليونان في زيارة رسمية، أن "التقدم الإيراني والتخصيب إلى 90% يمثل خطأ فادحا من جانب إيران، ويمكن أن تشعل المنطقة".

وعلميا، تحتاج القنبلة النووية إلى نقاوة تخصيب بين 90 و95%، بكمية 25 كيلوغرام، وهي الكمية الكافية لصنع القنبلة النووية.

وتابع الوزير الإسرائيلي: "علينا ألا نخطئ - إيران لن تكتفي بقنبلة نووية واحدة"، محذرا من أن "إسرائيل ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها لمنع إيران نووية، والشيء نفسه متوقع من المجتمع الدولي".

وأشار غالانت إلى أنه "اليوم، نتعاون في مجالات الدفاع والاستخبارات والمشاريع الصناعية وغير ذلك. وهذا يساهم في أمن واقتصادات بلدينا"، في إشارة إلى اليونان.

وتطرق إلى مثال"مثال آخر، وهو تعاوننا الاستخباراتي الذي حظي باهتمام الرأي العام، ففي الشهر الماضي، تم اعتقال إرهابيين اثنين أرسلهما الحرس الثوري الإيراني لمهاجمة أهداف إسرائيلية في اليونان".

وأضاف: "ليس هذا هو الهجوم الوحيد الذي تم منعه، ففي الواقع، شنت إيران حملة إرهابية عالمية تحت القيادة المباشرة لزعيمها".

وتابع: "لقد حددنا مثل هذه الجهود في اليونان وألمانيا والمملكة المتحدة، وقبرص وأكثر من ذلك. وفي هذه الحالة، يعد التعاون الدفاعي والاستخباراتي مع الشركاء الدوليين أمرًا بالغ الأهمية".

وعلى صعيد آخر، أشار وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أنه "خلال الأشهر الستة الماضية، أرسلت إيران طائرات إلى سوريا بشكل أسبوعي لتسليم الأسلحة لاستخدامها في الإرهاب".

وقال: "على النظام السوري أن يدرك أن الجيش الإسرائيلي سيرد بقوة على أي هجوم ينطلق من أراضيه".

وأضاف متوعدا: "لن نسمح لإيران بإقامة قوة عسكرية في سوريا أو بناء طريق سريع لإيصال أسلحة متطورة إلى لبنان".