تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إعدام 9 أشخاص في إيران لتهريب المخدرات

سجن
AvaToday caption
أشارت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات، بالاستناد إلى بيانات حصلت عليها في 2021، إلى أن 2.8 مليون شخص يدمنون على تعاطي المخدرات في إيران
posted onJanuary 3, 2024
noتعليق

نفذ القضاء الإيراني، خلال الأيام الماضية، حكم الإعدام شنقاً بحق 9 أشخاص مدانين بتهريب المخدرات، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي (الثلاثاء).

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) بأن 3 منهم أُعدموا شنقاً في سجن بمحافظة أردبيل بشمال غربي إيران، بعد إدانتهم بتهمة «شراء ونقل الهيروين والأفيون».

وأضافت أن الستة الآخرين أُعدموا بشكل منفصل بتهمة «تهريب الميثامفيتامين والهيروين والقنب»، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وتسجّل إيران أحد أعلى معدلات استخدام المواد المخدّرة في العالم، وتعدّ طريقاً رئيسية لتهريبها من أفغانستان المجاورة إلى أوروبا والشرق الأوسط، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأطلقت السلطات في إيران حملات لمكافحة الإدمان على المخدرات والاتجار بها، وتعلن بانتظام ضبط كميات كبيرة من المواد الأفيونية المهرّبة من أفغانستان في أنحاء مختلفة من البلاد.

وأشارت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات، بالاستناد إلى بيانات حصلت عليها في 2021، إلى أن 2.8 مليون شخص يدمنون على تعاطي المخدرات في إيران.

وفي يونيو (حزيران)، أعلنت منظمة العفو الدولية غير الحكومية، أن القضاء الإيراني حكم على 173 شخصاً على الأقل بالإعدام؛ بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

وتقول مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان، من بينها منظمة العفو الدولية، إن إيران تنفذ أكبر عدد من أحكام الإعدام بين دول العالم باستثناء الصين.

ووفق منظمات حقوقية إيرانية، مقرها في خارج البلاد، أعدمت طهران أكثر من 700 شخص في عام 2023، وهو أعلى عدد منذ 8 سنوات.