تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تركيا تطلق عملية أمنية ضد «الكورد»

قوات الشرطة الخاصة
AvaToday caption
أطلقت السلطات التركية، أمس، حملة اعتقالات في شمال غربي البلاد، شملت مداهمات متزامنة في 11 منطقة بولايتي إسطنبول وكركلار إيلي تم خلالها القبض على 20 شخصاً يشتبه بتقديمهم الدعم لكوادر الحزب
posted onOctober 3, 2023
noتعليق

قالت وزارة الدفاع التركية إن قواتها الجوية نفذت ضربات جديدة في كوردستان شمال العراق، اليوم الثلاثاء، ودمرت 16 هدفا لحزب العمال الكوردستاني.

واستهدفت الضربات مناطق متين وجرة وخواكورك وقنديل وأسوس في أقليم كوردستان شمال العراق الساعة الثامنة مساء (1700 بتوقيت جرينتش). وقالت الوزارة إنها اتخذت جميع الإجراءات لتجنب الإضرار بالمدنيين والبيئة.

في كل هجوم تركي على مناطق الأقليم الكوردي في العراق، تسبب الطائرات التركية بخسائر كبيرة للمدنيين.

وأفادت وكالة أنباء «الأناضول» بأن تركيا أطلقت، صباح اليوم (الثلاثاء)، عملية أمنية متزامنة ضد خلايا «حزب العمال الكوردستاني» في 18 ولاية.

وقالت: «إن العملية تُنفّذ بالتنسيق بين جهاز الاستخبارات، والمديرية العامة للأمن، والنيابة العامة في ولاية شانلي أورفة بجنوب البلاد».

وأشارت إلى أن العملية العسكرية جرت بشكل متزامن في كل من ولايات شانلي أورفة، وإسطنبول، وأنطاليا، وأضنة، وبورصة، وديار بكر، وغازي عنتاب، وماردين، ومرسين، ودنيزلي، وقونية، وقيصري، وباطمان، وإسبارطة، وباليكاسير، وشرناق، وقوجة إيلي، وأماسيا، وأسفرت حتى الآن عن توقيف 90 مشتبهاً به.

من جانبه، كشف وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، عن تنفيذ 466 عملية أمنية استهدفت «التنظيمات الإرهابية» جميعها، صباح الثلاثاء.

وكانت وسائل إعلام رسمية تركية قد ذكرت أن الشرطة ألقت القبض، أمس (الاثنين)، على نحو 90 شخصاً في 18 إقليماً بأنحاء البلاد؛ للاشتباه في صلتهم بـ«حزب العمال الكردستاني» المحظور، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وجاءت الاعتقالات، التي تركزت في إقليم شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، بعدما أعلن حزب «العمال الكوردستاني» مسؤوليته عن هجوم وقع يوم الأحد في أنقرة.

وأطلقت السلطات التركية، أمس، حملة اعتقالات في شمال غربي البلاد، شملت مداهمات متزامنة في 11 منطقة بولايتي إسطنبول وكركلار إيلي تم خلالها القبض على 20 شخصاً يشتبه بتقديمهم الدعم لكوادر الحزب، الذي تصنفه تركيا وحلفاؤها الغربيون «تنظيماً إرهابياً».

ومن بين المحتجزين مسؤولون في حزب «الشعوب الديمقراطية» المعارض، المؤيد للکورد

جاء ذلك غداة عملية جوية نفذها الجيش التركي، في رد فوري على هجوم أنقرة الذي وقع عند مدخل مبنى المديرية العامة للأمن، الملحق بوزارة الداخلية في شارع أتاتورك بوليفاري بمنطقة كيزلاي، بالقرب من مبنى البرلمان، قصف خلالها 20 موقعاً لـ«العمال الكوردستاني» في شمال العراق، بعد ساعات من وقوع الهجوم.

وفجر مهاجمان قنبلة أمام مبان حكومية في أنقرة يوم الأحد ما أدى إلى مقتلهما وإصابة شرطيين، وأعلن حزب العمال الكوردستاني مسؤوليته عن الهجوم.