تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

انعقاد الجلسة الثانية لمحاكمة محامي عائلة أميني

صالح نيكبخت
AvaToday caption
اعترض هذا المحامي على رأي الطبيب الشرعي الذي أعلن أن سبب وفاة مهسا أميني هو "أزمة قلبية" و"مرض كامن"، وطالب "بإعادة النظر وتشكيل لجنة أخرى بحضور أطباء بارزين وموثوقين في المجتمع الطبي بالبلاد"
posted onOctober 2, 2023
noتعليق

أعلنت شبكة حقوق الإنسان الكردستانية، انعقاد الجلسة الثانية لمحاكمة محامي عائلة مهسا أميني، صالح نيكبخت، بتهمة "النشاط الدعائي ضد النظام" اليوم الإثنين 2 تشرين الأول(أكتوبر)، بالفرع 28 من محكمة الثورة في طهران برئاسة القاضي عموزاد.

وانعقدت الجلسة الأولى لمحاكمة صالح نيكبخت، الثلاثاء 29 أغسطس، وأوضحت فيها وزارة الاستخبارات تهمة "ممارسة النشاط الدعائي ضد النظام" ضد هذا المحامي بسبب مقابلاته، بما في ذلك المقابلة حول عملية المتابعة القضائية لـ قضية مهسا أميني.

وبحسب ما قاله علي رضائي، محامي صالح نيكبخت، فقد تم تأجيل المحكمة إلى جلسة أخرى، لأن القاضي أعلن ضرورة سماع رأي خبير وزارة الاستخبارات بصفته المدعي في القضية.

وخلال تلك الجلسة نفى صالح نيكبخت الاتهامات ووصف رفع هذه القضية بأنه مخالف للقانون.

وفي وقت سابق، اعترض هذا المحامي على رأي الطبيب الشرعي الذي أعلن أن سبب وفاة مهسا أميني هو "أزمة قلبية" و"مرض كامن"، وطالب "بإعادة النظر وتشكيل لجنة أخرى بحضور أطباء بارزين وموثوقين في المجتمع الطبي بالبلاد".

بالإضافة إلى ذلك، تم تضمين 9 مقابلات لهذا المحامي خلال الأعوام من 2019 إلى 2023 حول قضايا مثل العتالة، ومعاملة قوات الشرطة للأفغان، وما إلى ذلك، في ملفه "كأمثلة ووثائق" للاتهامات.

ويبلغ هذا الناشط في مجال حقوق الإنسان وعضو جمعية دعم السجناء في إيران 72 عامًا، وخلال خبرته القانونية التي تزيد عن أربعة عقود، تولى العديد من القضايا السياسية، من بينها قضايا جعفر بناهي، وعبد الله رمضان زاده، ومحمد علي أبطحي، وبهزاد نبوي، ومازيار بهاري، ومحسن صفايي فراهاني.