تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عائلة مهسا أميني تحيي ذكرى مقتلها

مهسا اميني
AvaToday caption
تاتي نشر رسالة والدة ووالد مهسا أميني بعد أيام قليلة من قيام قوات الأمن الإيرانية باعتقال صفا عائلي، خال مهسا أميني بمدينة سقز، عشية ذكرى مقتل مهسا أميني على يد عناصر "شرطة الأخلاق"
posted onSeptember 10, 2023
noتعليق

أعلنت مجكان افتخاري، وأمجد أميني، والدا الشابة الكوردية مهسا (جينا) أميني، أنهما سيقيمان "مراسم تقليدية ودينية لإحياء ذكرى مقتل جينا" على يد "شرطة الأخلاق" الإيرانية، وستكون المراسم عند قبرها في مقبرة آيتشي بمدينة سقز في كوردستان إيران.

وكتبت مجكان افتخاري وأمجد أميني في منشور مشترك لهما تم توجيهه إلى "المواطنين والإخوة والأخوات": "نحن عائلة جينا، كأي عائلة مكلومة، في ذكرى استشهاد ابنتنا الحبيبة، مهسا (جينا) أميني، سنتجمع عند قبرها ونقيم مراسم تقليدية ودينية لهذه الذكرى".

وشددا كذلك على أنه "بينما نحترم تعاطف مواطنينا الأعزاء واهتماماتهم القيمة، فإننا ندعو الجميع إلى الامتناع عن أي عمل عنيف أو الرد عليه".

وأكد والدا مهسا (جينا) أميني، في نهاية منشورهما المشترك أنهما لن ينشرا أي نص آخر غير هذه الرسالة.

ياتي نشر رسالة والدة ووالد مهسا أميني بعد أيام قليلة من قيام قوات الأمن الإيرانية باعتقال صفا عائلي، خال مهسا أميني بمدينة سقز، عشية ذكرى مقتل مهسا أميني على يد عناصر "شرطة الأخلاق".

يذكر أن مهسا (جينا) أميني، اعتقلت يوم 13 سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، أثناء سفرها إلى طهران مع عائلتها، من قبل "شرطة الأخلاق"، وفي 16 من الشهر نفسه، نُشر خبر وفاتها في المستشفى.

وسرعان ما تحول دفن جثمان مهسا أميني في 17 سبتمبر (أيلول)، والذي أقيم في مقبرة آيتشي بسقز بحضور كبير من المواطنين، وترديد شعارات مناهضة للنظام، بالإضافة إلى شعار "المرأة، الحياة، الحرية"، تحول إلى احتجاجات واسعة النطاق على مستوى البلاد ضد النظام الإيراني.

وأعلن صالح نيكبخت، محامي عائلة مهسا أميني، يوم الاثنين 1 مايو (أيار) من العام الجاري، أن القضاء الإيراني لم يقدم أي أسباب مقنعة للعائلة والمحامين وحتى المجتمع العلمي في البلاد بأن وفاة مهسا كانت طبيعية.