تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

«الحرس الثوري» يلوح بمهاجمة كوردستان العراق

آثار القصف الإيراني
AvaToday caption
طهران حصلت على تعهُّد عراقي بنزع السلاح من الأحزاب الكوردية المعارضة خلال مهلة تنتهي في 22 سبتمبر (أيلول)
posted onSeptember 10, 2023
noتعليق

قال نائب العمليات العامة في «الحرس الثوري» الإيراني، عباس نيلفروشان، إن المهلة الإيرانية، للحكومة العراقية بشأن نزع سلاح فصائل المعارضة الكوردية الإيرانية ستنتهي في 19 سبتمبر (أيلول) الحالي، مكرراً تهديدات سابقة باستئناف الهجمات ضد مواقع الأحزاب المناوئة لطهران.

وصرح نيلفروشان لوكالة «تسنيم» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن قواته ستعود إلى الوضعية السابقة، في حال لم يتم نزع أسلحة الأحزاب الكوردية المعارضة التي تتخذ من إقليم كوردستان العراق، مقراً لها.

وقال نيلفروشان: «علينا حماية مصالح الشعب الإيراني»، وأضاف أن «السماح للإرهابيين بالوجود في الإقليم الذي تحول إلى مصدر للعمليات ضدنا، لا يتوافق مع منطق الأخوة وحسن الجوار».

وأشار إلى اتفاق أبرمته طهران وبغداد في مارس (آذار) الماضي، وقال: «نحن ملتزمون بكل مضمون الاتفاق؛ لا كلمة أكثر ولا كلمة أقل».

وأضاف: «نتوقع أن يعمل الطرف الآخر بالاتفاق مثلما عملت إيران بوعدها».

وقبل نحو أسبوعين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران حصلت على تعهُّد عراقي بنزع السلاح من الأحزاب الكوردية المعارضة خلال مهلة تنتهي في 22 سبتمبر (أيلول)، لافتاً إلى أن بلاده «ستعمل وفق مسؤولياتها في إطار أمن البلاد إذا لم ينفذ هذا الاتفاق».

وكانت مصادر كوردية قد أبلغت «الشرق الأوسط»، في 28 سبتمبر (أيلول)، بأن الوقائع على الأرض حتى الآن «لم تتغير أبداً (...) لم يتحرك أحد للقيام بنزع السلاح». وأفادت المصادر بأن المعطيات الميدانية في كوردستان تفيد بأن تلك المجموعات غيرت من تكتيكاتها منذ توقيع الاتفاق بين البلدين: «مثلاً، لم تعد تستعرض بسلاحها علناً كما كانت تفعل سابقاً»، لكنها لا تنوي تسليم سلاحها، ولا حتى ترك مواقعها.

وفي 11 يوليو (تموز) الماضي، قال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري إن بلاده تستأنف الهجمات على إقليم كوردستان العراق، في حال «لم تفِ بغداد بالتزاماتها بشأن الجماعات المسلحة»، وأمهل الحكومة العراقية حتى سبتمبر (أيلول) لنزع أسلحة الأحزاب الكوردية الإيرانية المناوئة لطهران.

وشن «الحرس الثوري» الإيراني في سبتمبر العام الماضي هجوماً بأكثر من 70 صاروخ أرض - جو والعشرات من الطائرات المسيرة المفخخة على كوردستان العراق، استهدفت مقرات «الحزب الديمقراطي الكوردستاني الإيراني» ومدرسة للاجئين الإيرانيين ومخيمات اللاجئين في قضاء كويسنجق بمحافظة أربيل، ومقرات جناحي «حزب الكوملة الكوردستاني» في منطقة زركويز بمحافظة السليمانية، ومقرات «حزب الحرية الكوردستاني الإيراني» في جنوب أربيل.

وحينها فسر هجوم «الحرس الثوري» بأنه محاولة لصرف الأنظار من الاحتجاجات التي عصفت في البلاد على مدى أشهر، بعدما أشعل فتيلها وفاة الشابة الكوردية مهسا أميني أثناء اعتقالها لدى شرطة الأخلاق، بدعوى سوء الحجاب. وبدأت الاحتجاجات في طهران، لكن اتسع نطاقها مع تشييع حاشد لأميني في مسقط رأسها بمدينة سقز الكوردية.

وألقت إيران باللوم على دول غربية، بالوقوف وراء الاحتجاجات. واتهمت الأحزاب الكوردية المعارضة بتأجيجها في المدن الكوردية غرب إيران.