تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بغداد وطهران يتفقان على نزع سلاح المعارضة الكوردية

البيشمركة الكوردية
AvaToday caption
دأبت إيران على اتهام إقليم كوردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي شمال العراق بإيواء جماعات إرهابية (كما توصفها طهران)، متورطة في هجمات ضد طهران
posted onAugust 28, 2023
noتعليق

قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الإثنين إن إيران والعراق توصلتا إلى اتفاق لنزع سلاح الكورد الإيرانيين المعارضين في إقليم كوردستان العراق ونقل هذه الجماعات إلى أماكن أخرى بدءاً الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني في إفادة صحافية أسبوعية إن "إيران والعراق توصلا إلى اتفاق تلتزم بموجبه بغداد بنزع سلاح الانفصاليين والجماعات الإرهابية الموجودة على أراضيها وإغلاق قواعدها ونقلها إلى أماكن أخرى قبل الـ 19 من سبتمبر (أيلول) المقبل"، فيما لم يحدد المتحدث الأماكن التي سينقل إليها المسلحون، ولم يعلق العراق بعد على الأمر.

ودأبت إيران على اتهام إقليم كوردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي شمال العراق بإيواء جماعات إرهابية (كما توصفها طهران)، متورطة في هجمات ضد طهران، وكثيراً ما استهدف الحرس الثوري قواعد تلك الجماعات.

وقالت السلطات المحلية إن الحرس الثوري الإيراني أطلق صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف للمسلحين في الإقليم خلال سبتمبر الماضي مما أسفر عن مقتل 13 شخصاً.

وفيما دانت وزارة الخارجية العراقية الهجمات قالت قوات النخبة العسكرية والأمنية الإيرانية إنها ستواصل استهداف من وصفتهم بالإرهابيين في المنطقة.