تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

طهران تهدد بضرب أقليم كوردستان مجددا

الجماعات الكوردية
AvaToday caption
قصفت إيران مرات عدة، لا سيما في نوفمبر/تشرين الثاني مجموعات من المعارضة الكوردية الإيرانية التي استقرت منذ عقود في الأقليم الكوردي شمال العراق
posted onMay 21, 2023
noتعليق

حذرت السلطات الايرانية من استئناف الهجمات على الحدود العراقية لملاحقة المسلحين الكورد في حال لم تلتزم بغداد بالاتفاقيات الامنية للحد من خطر المجموعات الكوردية.

وقال قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني، محمد باكبور ان الحكومة العراقية تعهدت بنزع سلاح "الجماعات الإرهابية" وطردها من البلاد في إشارة إلى الجماعات الكوردية المناهضة لنظام الجمهورية الإسلامية والتي تتهمها طهران بشن هجمات مسلحة ودعم التحركات الاحتجاجية.

وفي تصريح لوكالة أنباء "تسنيم" شبه الرسمية، السبت، قال باكبور "تم الاتفاق مع الحكومة العراقية وتعهدت بنزع سلاح الجماعات الإرهابية وطردها من بلادها".

وأضاف "ننتظر أن تفي الحكومة العراقية بالتزاماتها، وأعطيناها فرصة وإلا ستستمر هجمات الحرس الثوري إذا لم يحدث شيء".

يشار أن إيران استهدفت العام الماضي، مقر حزبي "الديمقراطي الكوردستاني" في أربيل ومركز "كومله" في السليمانية، بصواريخ وطائرات مسيرة.

وتصنف طهران "الديمقراطي الكوردستاني" و"كومله" الإيرانيين، "حزبين إرهابيين".

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اعلن في نهاية أبريل/نيسان الماضي التوصل إلى تفاهم أمني مع بغداد خلال زيارة قام بها نظيره العراقي عبداللطيف رشيد مؤكدا أن "أمن العراق وحدوده مهم جدا" لبلاده.

لكن طهران استدعت الاسبوع الماضي السفير العراقي لديها بعد أن دعت سلطات بلاده "جماعات كوردية انفصالية" لحضور مراسم افتتاح نصب بارزاني الوطني في إقليم كوردستان العراق.

وقصفت إيران مرات عدة، لا سيما في نوفمبر/تشرين الثاني مجموعات من المعارضة الكوردية الإيرانية التي استقرت منذ عقود في الأقليم الكوردي شمال العراق، وتعهدت بغداد بإعادة نشر حرس الحدود على حدودها مع طهران من أجل الحدّ من التوتر.

وتتهم طهران هذه الفصائل من بين أمور أخرى، بـ"جلب الأسلحة" من العراق وتشجيع التظاهرات التي شهدتها إيران بعد وفاة مهسا اميني (22 عاما) في 16 سبتمبر/أيلول الماضي بعد توقيفها في طهران من جانب شرطة الأخلاق للاشتباه بعدم احترامها لقواعد اللباس الصارمة في إيران.

ووقع البلدان في 19 مارس/آذار الماضي اتفاقا أمنيا ينصّ على "التنسيق في حماية الحدود المشتركة وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية عدّة" وذلك بعد أشهر من توتر بسبب قصف إيراني استهدف المعارضة الكوردية على الحدود.

وكان رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أكد مرارا خلال لقائه بمسؤولين إيرانيين "رفضه القاطع أن تكون أرض العراق مسرحا لتواجد الجماعات المسلحة أو أن تكون منطلقا للاستهداف أو أيّ مساس بالسيادة العراقية.

وترتبط إيران بعلاقات قوية مع السلطات العراقية الحالية المدعومة من الاطار التنسيقي الشيعي الموالي لطهران حيث لا تزال الجمهورية الإسلامية تعتبر العراق مجرد حديقة خلفية لتوسيع نفوذها في منطقة الخليج.

ومارست السلطات الإيرانية الكثير من العنف ضد القوى المعارضة للنظام الاسلامي بما في ذلك التحركات والاحتجاجات السلمية واستخدمت ورقة الإعدام لترهيب المعارضين في الداخل والخارج.