تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ما الذي يجب القيام به لإنقاذ تركيا

تركيا
AvaToday caption
على الرغم من وجود توازن نسبي بين أقسام المعارضة والكتلة الحاكمة وفقًا لاستطلاعات الرأي، إلا أن عناد الحزب الحاكم وإصراره وجهوده في الحفاظ على النظام مستمر
posted onMay 17, 2022
noتعليق

إمرة تان

نودّ تحليل التاريخ العثماني من خلال تقسيمه إلى فترات. إذا قسمنا تصرفات الحزب الحاكم في العقدين الأخيرين إلى فترات، يمكن اعتبار الفترة بين 2002 و 2007 فترة تأسيس تم فيها تشكيل حكومة جديدة في البلاد، وازدهرت الآمال، وزُرعت بذور جديدة، وبدأت الدولة تبتسم مرة أخرى.

لن يكون من الخطأ وصف فترة 2008-2012 بأنها فترة صعود. كانت فترة ارتفعت فيها سمعة الدولة في العالم، وزادت قوتها الشرائية، وتم إجراء استثمارات كبيرة.

فترة 2013-2016 هي فترة التوقف. اعتبارًا من عام 2013، انتهت فترة الصعود، ومن الواضح أن الركود قد بدأ في جميع المجالات. لأن الحكومة لم تعد قادرة على إنتاج الخدمات، فإنها تنفصل عن الناس في هذه الفترة.

كما هو معلوم، فإن عصر التوليب يتزامن مع فترة الركود في التاريخ العثماني. أكثر الشخصيات الملونة في عصر التوليب هو إبراهيم باشا، وهو أيضًا الصهر. قد يكون من قبيل المصادفة أن الصهر هو أكثر الوزراء نفوذاً في مجلس الوزراء خلال الفترة التي نشير إليها هنا بفترة التوقف.

لسوء الحظ، فترة 2017-2022 هي فترة تراجع. لسوء الحظ، أنا أستخدم الكلمة للوطن وليس للحزب الحاكم، لأنه في هذه الفترة تتغير بنية الحزب الحاكم وسياساته بشكل غير عادي في الاتجاه السلبي، وينتهي النظام البرلماني في البلاد ويبدأ النظام الرئاسي. وبما أن زعيم الحزب الحاكم هو أيضا رأس الدولة، فإن مصير الحزب ومصير الدولة للأسف يسيران على نفس المسار.

قبل 100 عام بالضبط (في عام 1922)، انتهت الإمبراطورية العثمانية رسميًا. خاصة في الأربعين سنة الأخيرة من الإمبراطورية، جرّت كرة الأخطاء الدولة إلى فوضى لا تنفصم وكانت النهاية هي الدمار.

إن دخول الجيش في السياسة، وإلغاء الكفاءة والجدارة، ونشاط الكوادر الدستورية في حفر ثغرات بعضها البعض بدلاً من التفكير في البلد، أدى إلى نهاية الدولة.

هناك مقولة أحبها، "الزمن يتغير، الملوك يتغيرون، الشيء الوحيد الذي لا يتغير هو أن الأبرياء يتحملون كل العبء".

بعد كل شيء، ما حدث لشعوب الأناضول. لقد تحملت خطيئة الحكام الوقحين. لقد تركت كل شعوب الأناضول وحيدة مع الحروب والاضطرابات والجوع والبؤس. استغرقت إقامة الدولة الجديدة وإقامة المؤسسات وإرساء النظام عقوداً.

نعم الآن ما هي الفترة التي نسميها عام 2023 وما بعده؟

الحزب الحاكم دمر نفسه بنفسه. لقد توقفت عن أن يكون طرفًا يمكنه إعطاء الأولوية للبلد وتقديم الخدمات وحل مشاكل البلاد.

إذن ماذا ستكون حالة البلد؟

لا توجد طريقة للتنبؤ بهذا في وقت مبكر.

على الرغم من وجود توازن نسبي بين أقسام المعارضة والكتلة الحاكمة وفقًا لاستطلاعات الرأي، إلا أن عناد الحزب الحاكم وإصراره وجهوده في الحفاظ على النظام مستمر.

والهدف الأساسي من هذه الجهود هو "تقسيم المعارضة وإضعاف البدائل".

ولا يُعرف ما إذا كان الحزب الحاكم سيحقق هذا الهدف، لكن سيكون من السذاجة قراءة التطورات الأخيرة بشكل مستقل.

حتى الرئيس الحالي لم يعلن بشكل قاطع عن ترشيحه ولم يتم الدخول إلى سطح الانتخابات بعد، حيث طرح رئيس حزب تم تشكيله حديثًا ترشيح منصور يافاش بدلاً من ترشيح مرشح من حزبه.

إطلاق سراح أيهان بيلجن والتسرع في تشكيل حزب.

عقد اتفاق مع اوجوزان اصيل تورك من خلال الكشف عن وجود رأسين في حزب السعادة.

قضية جنائية ضد أكرم إمام أوغلو أحد مرشحي جبهة المعارضة.

عملية إغلاق الحزب حول الشعوب الديمقراطي.

توصيف أحداث غيزي بأنها انقلاب من قبل الحكومة.

عدم إطلاق سراح صلاح الدين دميرطاش رغم قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

تغييرات في قانون الانتخابات.

ألا يعني كل هذا شيئًا لكم أيضًا؟

السياسة الخلافية ليست فقط على الجبهة السياسية، ولكن أيضًا في نظر الجمهور.

عندما تصبح الاختلافات مادية للسياسات المسببة للانقسام، يتوقف احترام الناس وحبهم وثقتهم ببعضهم البعض ويبدأ العداء.

على سبيل المثال، ينتهك حق حركة الفرقان في التنظيم وحرية التجمع والاستخدام غير المتناسب للقوة، ناهيك عن الشريحة العلمانية، لا يتحدث حتى من المجتمعات الدينية الأخرى.

ولا يوجد رد فعل من المحافظين على توصيف حركة غيزي بانقلاب وانتهاك حقوق المشاركين فيها.

وبينما يُزعم أن المتهمين لم يحظوا بمحاكمة عادلة وأن قضاة المحاكمة كانوا تحت سيطرة الحكومة، فإن قرارات نفس القضاة في قضايا أخرى وصفت بأنها انقلابات أو إرهابية.

وبينما يتم تنظيم حملات ضد مجموعة من الصحفيين الذين تم اعتقالهم بتهمة ارتكاب جرائم نيابة عن منظمة إرهابية، فمن الطبيعي إلقاء القبض على صحفيين آخرين مسجونين بتهمة الإرهاب.

وخلال الدعوى المسماة "أرغينيكون"، ذكر الضحايا انتحار المقدم علي تتر وانتحر أكثر من 100 شخص، ولم يذكر اسم تتر.

لا يمكن للاعب معروف على مستوى البلاد حتى ذكر اسم اللاعب، على الرغم من أن لديه إجابة على السؤال "من هو أفضل مهاجم في تاريخ غلطة سراي".

قصة طويلة جدًا، المجتمع منقسم ومذعور. لا أحد يثق بأحد، ولا أحد يحب أحدًا، ولا أحد يريد رفاهية أحد.

اذا ما العمل؟

إن عدم وجود قادة وبدائل ستتبع المجتمع في هذه الفترة يدفع الناس إلى التشاؤم واليأس.

إذا كان الناس مثل محمد علي بيراند في الإعلام، جيم كاراجا في المجتمع الفني، عزيز نسين في عالم الكتابة، أجاويد، أربكان، ديميريل، أوزال أو محسن يازجي أوغلو في السياسة، كانوا على قيد الحياة اليوم، فهل كانوا سيستمرون بمتابعة قضاياهم على الرغم من كل أخطائهم الشخصية؟ أم كانوا سيعتقدون أن الحل الوحيد هو "الدمج"؟

القراء الأعزاء:

يجب القول على الفور إن الحل الوحيد هو تنحية كل الخلافات جانبا وتوحيدها. الحل الوحيد هو الاتحاد حول فكرة الدفاع عن القانون والدفاع عن قانون الجميع بلا نهاية.

ليس من الواضح ما إذا كانت هناك انتخابات أخرى في بلدنا أو ما إذا كانت ستكون هناك انتخابات نزيهة.

لهذا السبب ليس من الصواب النظر إلى كل شيء من منظور الاختيار. بغض النظر عن نتائج الانتخابات، قم بحماية أمل وحلم وحق بعضنا البعض في العيش بشكل مزدهر في هذا البلد، حتى يتم الاهتمام بأملك عندما تحتاج إليه.

كل شخص لديه أفكار مختلفة، ومظالم مختلفة، وغضب وخسارة مختلفة.

لكن اليوم ليس الوقت المناسب للحديث عنها.

علينا التوحد.

دعونا نتحد من دون قيود أو شروط.

لنقم بتأجيل إبداء الخلافات وفقدان الحقوق حتى يحين الوقت الذي سيتم فيه استعادة النظام البرلماني الذي طبقته تركيا لمدة 95 عامًا، وستكون الديمقراطية والقانون وفصل السلطات وبيئة النقاش الحضاري هي المهيمنة وستعود المؤسسات إلى العمل بكامل طاقتها مرة أخرى.

علينا ألا نُستفزّ ولا ألا ننقسم، وعلينا أن نلقي الأحقاد والعداوات جانبًا، لأن هذا هو المخرج الأخير قبل المنعطف الأخير.

إن مستقبل أطفالنا على المحك، لأنه إذا تمّ إنقاذ البلد فالباقي كلّه تفاصيل.