تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

والد روح الله زم يخلع عمامته

محمد علي زم
AvaToday caption
في تبريره للتصرف قال والد روح الله زم، عند قبر نجله في العاصمة طهران، إنه تم رفع قضية لمحاكمته، وأنه قرر خلع زيه الديني قبل أن تتخذ محكمة رجال الدين قرارا بشأن هذا الأمر
posted onDecember 15, 2021
noتعليق

أمام حشد من الناس عند قبر نجله، قرر والد المعارض الإيراني روح الله زم، الذي أعدمته طهران العام الماضي، التخلي عن عمامة رجال الدين.

وخلع محمد علي زم؛ وهو أحد رجال الدين في إيران، عمامته خلال إحياء الذكرى الأولى لإعدام نجله الصحفي المعارض روح الله زم، الذي تم إعدامه منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، بذريعة "التجسس لدول أجنبية واستهداف الأمن القومي".

وفي تبريره للتصرف قال والد روح الله زم، عند قبر نجله في العاصمة طهران، إنه تم رفع قضية لمحاكمته، وأنه قرر خلع زيه الديني قبل أن تتخذ محكمة رجال الدين قرارا بشأن هذا الأمر.

وتظهر مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي محمد علي زم، وهو يقول أثناء تخليه عن زي رجال الدين في إيران: "أخلع هذا الثوب وهذه العمامة هنا لأولئك الذين ينفقون أموال هذه الأمة، ومرافق هذه الأمة ليجلسوهم ويجبروهم على الكذب والإكراه ضدي، وسأخلع ملابسي بنفسي وأقدمها لكم".

وأعلنت قوات الحرس الثوري في منتصف أكتوبر/تشرين الأول من العام 2019، اختطاف الصحفي روح الله زم ونقله إلى إيران، مشيرة إلى أن عملية استدراج الصحفي تمت في إحدى الدول المجاورة.

وكان روح الله زم يعيش في فرنسا منذ عام 2009 ويدير مؤسسة إعلامية باللغة الفارسية، كشفت عن فساد كبار المسؤولين الإيرانيين؛ الأمر الذي دفع السلطات في طهران للبحث عن آلية لاعتقاله.

وأثار إعدام روح الله زم، وطريقة استدراجه جدلا كبيرا محليا ودوليا، وشجبت المنظمات الحقوقية مسار اعتقاله، وطريقة محاكمته، وتعرض والده لابتزاز ومماطلة من القضاء الإيراني، قبل أن يبلغ بإعدامه بشكل مفاجئ قبل عام من الآن.

وينحدر روح الله زم من عائلة متدينة؛ حيث كان والده من أشدّ أنصار الثورة الإيرانية عام 1979 تأييدا لآية الله الخميني، وأحد أقطاب النظام الإيراني سابقا.

ونشأ روح الله زم في أوساط نخب طهران، وانتسب إلى مدارس جيدة، لكنه كان قريبا من "الحركة الخضراء" ومؤيدا للإصلاحيين، ففرّ من البلاد بعد التظاهرات الكبرى عام 2009 احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.