تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فيسبوك تفضل الربح على الصحة

مارك زوكبيرغ
AvaToday caption
قال الموظفون إنّ "فيسبوك يحتاجنا، حان الوقت ليعرف قيمتنا ويقدر عملنا، التضحية بصحتنا وسلامتنا من أجل الربح ليس بالأمر الأخلاقي"
posted onNovember 19, 2020
noتعليق

وقّع أكثر من 200 موظف في شركة "فيسبوك" عريضة يطالبون فيه بمعاملة أفضل بعدما تلقوا إخطاراً بضرورة عودتهم إلى المكتب، في ظل استمرار تفشي جائحة فيروس كورونا، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وأدان الموقعون على العريضة ما أسمّوه بـ"المخاطرة بحياتهم للحفاظ على أرباح الشركة"، وتم إرسالها إلى الرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرغ، والمدير التنفيذي للعمليات شيريل ساندبرغ".

وقال الموظفون إنّ "فيسبوك يحتاجنا، حان الوقت ليعرف قيمتنا ويقدر عملنا، التضحية بصحتنا وسلامتنا من أجل الربح ليس بالأمر الأخلاقي". ودعوا الشركة إلى "تحسين سلامة العمّال، ودفع بدل مخاطر للعائدين إلى المكاتب، وزيادة ساعات العمل من المنزل، وتقديم رعاية للصحة النفسية والعقلية".

في المقابل، أوضحت متحدثة باسم شركة أكسنتشر (تابعة لفيسبوك)، للصحيفة البريطانية، أنّ "أماكن العمل التي أعيد افتتاحها تراعي شروط وقائية عدة أبرزها تخفيض القدرة الاستيعابية، الالتزام بالتباعد الاجتماعي، تنظيف المكاتب يومياً".

وأضافت المتحدثة "ندعو أفرادنا للعودة إلى المكاتب  تدريجياً، ولكن فقط عندما تكون هناك حاجة ماسة للقيام بذلك وفقط عندما نشعر بالارتياح لأننا اتخذنا تدابير السلامة المناسبة في مكانها الصحيح"، مشددة على أنّه "لا يطلب من  العمال المعرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا أو الذين يعيشون مع الفئات الضعيفة العودة إلى المكاتب".

هذا وأعلنت شركة "فيسبوك"، في أغسطس الماضي، أنّ الموظفين يمكنهم العمل من المنزل حتى صيف 2021، إلا أنّها تعتمد على متعاقدين يعملون لدى شركات أخرى كأكسنتشر، سي بي أل.